تسعى وحدة ريادة الأعمال في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بغداد إلى أن تكون رائدة في تمكين الشباب الطموح والمبتكرين لتحقيق أحلامهم الريادية. نطمح إلى بناء بيئة داعمة وحيوية تشجع على التفكير الإبداعي وتوفير الأدوات والموارد الضرورية لتطوير مشاريعهم وتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس.

رسالتنا في تحفيز الطلاب ليكونوا قادة مبدعين وملهمين يسهمون في تحقيق تغيير إيجابي في مجتمعهم وفي سوق العمل. بالتالي، نسعى لتحقيق تميز في مجال ريادة الأعمال وتكوين جيل من الخريجين الملهمين والمؤثرين في مجتمعهم وعلى الساحة الدولية.

الهدف من تأسيس ورشة ريادة الأعمال كمبادرة من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد هو:

  • محاولة بث ثقافة ريادة الأعمال في الجامعة وربطها بالمجتمع.
  • تعمل الوحدة ربط الحياة الأكاديمية مع الواقع العملي من خلال توفير خدمات التدريب، وحاضنة للأعمال، والأبحاث.
  • وضع برامج تدريبية مصممة للطلاب والخريجين الاقسام العلمية للمراحل الثالثة والرابعة وأيضاً تمتد خدماتها لجذب شركات القطاع الخاص وفتح مجالات التعاون والدعم، والمجتمعات التجارية والجمعيات والوزرات. وتشمل خدمات الوحدة جذب الطلاب ذوو المهارات والقدرات التسويقية والمهنية ودمجهم مع الجانب العملي وتهيئتهم للعمل في السوق العراقية والوظائف
  • مهمة ورشة الاعمال هي توفير الفرص لأصحاب الافكار والابتكارات للمشاريع الصغيرة والفردية ودفع نمو أعمالهم. تدعم الوحدة تلك المشاريع الجديدة والقائمة من خلال توفير مساحة وفرص تعليمية، لتكون مصممة للمساعدة في بناء وتنمية الأعمال والابتكار والوظائف.
  • اشغال نشاطات الطلاب في مرحلة التخرج في مجال استطلاع الراي الامر لذي يسهم في جعل بحوث تخرجهم عملية وتكوين قواعد البيانات لدراسة سلوكيات المستهلك ومؤسسات الاعمال في القطاعين الخاص والعام في الانشطة الصناعية والزراعية ولاسيما نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

 وتفيد النتائج ايضا كلا من الأكاديميين والباحثين، كونها توفر قدرا كبيرا من المعلومات في مختلف المجالات (بحوث السوق والمؤشرات الاقتصادية والادارية)، فيعتبر استطلاع الرأي من أهم الوسائل التي يعتمد عليها صانعو القرار عند اتخاذ القرارات المختلفة.