تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في الاحصاء للطالب ( سعد كاظم حمزة ) عم اطروحته الموسومة ( التحليل المويجي لانموذج الانحدار في ظل بيانات مفقودة ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. عواد كاظم شعلان – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء : رئيساً.
•    أ.د. دجلة ابراهيم مهدي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عظواً.
•    أ.د. حمزة اسماعيل شاهين – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية : عضواً.
•    أ.م.د. مناف يوسف حمود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. عمر عبد المحسن علي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.د. ظافر حسين رشيد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. محمد حبيب كاظم الشاروط – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية ، والخبير اللغوي هو أ.م.د. خولة عبد الحميد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
إن الهدف من هذه الاطروحة هو تقدير دالة الانحدار اللامعلمية    باستخدام الانحدار المويجي بواسطة ازالة التشويش ومعالجة مشكلة البيانات المفقودة في متغير الاستجابة والتصحيح التلقائي لمشكلة الحدودية وذلك عن طريق سلوك اتجاهان ، الاول معالجة مشكلة الحدودية التي تحصل بسبب التحويل المويجي عن طريق استخدام نموذج متعدد حدود ومتعدد حدود موضعي من درجة قليلة ، والاتجاه الثاني استخدام طرائق تعويض للبيانات المفقودة ومن ضمنها طرائق التعويض باستخدام الانحدار المويجي حتى مع حجم العينة الاعتباطي و المشاهدات ذات المسافات غير المنتظمة.
جرى استخدام اسلوب المحاكاة بالاعتماد على ستة دوال اختبار   وثلاث حجوم عينات (64 ، 128 ، 256) واثنان من نسب الاشارة (5 ، 10) مع اقتراح طرائق تقدير دالة الانحدار باستخدام الانحدار المويجي مع وجود بيانات مفقودة في متغير الاستجابة ، وقد جرى استخدام معيار (MSE) عند مقارنة تقارب التقديرات من دوال الاختبار المستخدمة من خلال رسوم (Plots) والذي تعتمد على نتائج مستخلصة من التجارب المحاكاة والجانب التجريبي.


Comments are disabled.