تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في المحاسبة للطالبة (وفاء حسين سلمان ) عن اطروحتها الموسومة (تحديات الإبلاغ المالي في ظل المدخل السلوكي للنظرية المحاسبية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. صفاء احمد محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.د. عباس حميد يحيى – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. حسين جاسم الفلاح – الكلية التقنية الادارية / جامعة الفرات الاوسط : عضواً.
•    أ.م.د. ضياء عبد الحسين – الكلية التقنية الادارية / الجامعة الوسطى.
•    أ.م.د. فيحاء عبد الله يعقوب – المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.د. عامر محمد سلمان – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. ابتهاج اسماعيل – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو م.د. جبار عيدان رزن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يعد المدخل السلوكي من المداخل الحديثة المعتمدة في بناء او صياغة نظرية محاسبية، اذ بموجبه تتم معرفة أثر المعلومات المحاسبية في سلوك متخذي القرار عند صياغة نظرية محاسبية، من خلال تفسير السلوك الانساني والتنبؤ به، كما يهتم بكيفية استخدام المعلومات المحاسبية من قبل متخذي القرار و تناول العلاقة بين المعلومات المحاسبية باعتبارها مدخلات لعملية اتخاذ القرار وبين القرار المتخذ، لذا سيكون هناك جانبين:
الجانب الاول يمثل الاتجاه النفعي للمحاسبة والذي يصاحبه تحديات الابلاغ المالي المتمثلة بالأهمية النسبية، منفعة المعلومات، كفاية الافصاح، والسياسات المحاسبية واثرها في عملية اتخاذ القرارات أذ على المحاسب مواجهة تلك التحديات من خلال فهم وادراك سلوك مستخدمي المعلومات والذي يؤدي الى ايصال المعلومات الملائمة لمتخذي القرارات.
اما الجانب الثاني فيهتم بكيفية استخدام المعلومات المحاسبية من قبل المستخدم لاتخاذ القرار لكونها تمثل مدخلات لعملية اتخاذ القرار و كيفية تأثيرها في نوع القرار المتخذ الامر الذي يتطلب ان تكون ملائمة لاتخاذ القرار من خلال توفر عدد من الخصائص النوعية فيها لتمكن المستخدم من اتخاذ القرارات واصدار الاحكام.
وتقتضي الاشارة هنا بأن كلا من سلوك المحاسب وسلوك المستخدم  له من الاثر في المحتوى المعلوماتي لعملية الابلاغ المالي وبالتالي الاثر في القرارات المتخذة والاحكام الصادرة.
من الاهمية بمكان ايضا الاشارة الى عمليتين تعرفان بالحث والاستخدام المعلوماتي وعلاقتهما بالمدخل السلوكي لصياغة نظرية محاسبية أذ اشار (Prakash & Rappaport) بان عملية الحث تبين كيف أن سلوك المحاسب يتأثر بالمعلومات المطالب بها للتواصل. اما عملية الاستخدام المعلوماتي والمتعلقة بالمتلقي (المستخدم) فأنها توضح أثر المعلومات المحاسبية في سلوك المستخدم.
تضمن البحث خمسة فصول وتناول الفصل الاول  منهجية البحث والدراسات السابقة وضمن المبحث الاول مشكلة البحث وتم التعبير عنها بعدد من التساؤلات :
هل المحتوى المعلوماتي لعملية الابلاغ المالي يتأثر بسلوك كل من منتج ومستخدم المعلومات المحاسبية في عملية صنع القرار؟ هل لسلوك منتجي ومستخدمي المعلومات المحاسبية اثر في اتخاذ القرارات؟ هل عملية الحث المعلوماتي من قبل المرسل (المحاسب) تتطلب ادراك سلوك مستخدمي المعلومات المحاسبية؟ هل ان سلوك منتج ومستخدم المعلومة له من الاثر في مواجهة تحديات الابلاغ المالي؟
وعليه يسعى البحث الى التعرف على أهمية المدخل السلوكي فضلا عن  بيان اثر سلوك كل من منتج ومستخدم المعلومة المحاسبية في القرارات المتخذة والعوامل المؤثرة في سلوكهما واساليب تعزيز السلوك.
أما المبحث الثاني فشمل بعض الدراسات السابقة التي تناولت المدخل السلوكي لصياغة نظرية المحاسبة.
في حين جاء الفصل الثاني بعنوان (المدخل السلوكي ودوره في بناء نظرية محاسبية ) إذ تناول المبحث الاول منه  المداخل المعتمدة في صياغة نظرية المحاسبة وتناول المبحث الثاني المدخل السلوكي ودوره في ترسيخ المفاهيم المحاسبية، اما المبحث الثالث فتناول علاقة المدخل السلوكي بالخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية وأثرها في متخذ القرار.
أما الفصل الثالث فكان بعنوان (المدخل السلوكي ودوره في مواجهة تحديات الابلاغ المالي) اذ تناول المبحث الاول منه مفهوم الحث والاستخدام المعلوماتي في ظل المدخل السلوكي وعلاقته بسلوك مستخدمي المعلومات المحاسبية، اما المبحث الثاني فتناول أهم السبل لتعزيز الحث والاستخدام المعلوماتي وعلاقتهما بدعم المحتوى المعلوماتي للإبلاغ المالي، وتناول المبحث الثالث مواجهة تحديات الابلاغ المالي من خلال الادراك السلوكي لمستخدمي المعلومات المحاسبية.
اما الفصل الرابع فتضمن الجانب العملي وتناول المبحث الاول منه اطارا مقترحا  لأثر المدخل السلوكي في  منتج ومستخدم المعلومات المحاسبية واثره في القرارات المتخذة  ، في حين تناول المبحث الثاني تحليل المتغيرات المتعلقة بالمحتوى المعلوماتي لمواجهة تحديات الابلاغ المالي، اما المبحث الثالث  فكان لاختبار فرضيات البحث.

Comments are disabled.