تمت مناقشة رسالة الماجستير لقسم الاحصاء في تخصص بحوث العمليات للطالب ( لؤي امير عدنان ) عن رسالته الموسومة ( طريقة النقطة العائمة لحل مشكلة النقل ذات القيود الاضافية ومقارنتها مع الطرق الحديثة – بحث تطبيقي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. محمد صادق عبد الرحمن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. عبد الجبار خضر بخيت – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. عدنان شمخي جابر – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بابل : عضواً.
•    أ.م.د. فاتن فاروق صالح – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. ظاهر عبد الهادي عبد الله – كلية العلوم / جامعة ديالى ، والخبير اللغوي هو م. احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
     تعتبر مشكلة النقل من الأساليب الرياضية المهمة المساعدة في عملية اتخاذ القرار الملائم في نقل كمية من المواد السلع من مصدر تصنيعها إلى مراكز الطلب المتعددة بهدف سد حاجة هذا المراكز وبأقل التكاليف الممكنة .
    وفي هذه الرسالة تم عرض انموذج لمشكلة النقل مع القيود الإضافية , وتم حل هذا الانموذج باستعمال طريقة النقطة العائمة لإيجاد الحل الأمثل لمشكلة النقل مع القيود الإضافية , وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الحديثة والمهمة جداً لصُنًّاع القرارات الإدارية والاقتصادية .
    وكذلك تم استعمال أسلوب الخوارزمية الجينية لحل الانموذج الخطي لمشكلة النقل مع القيود الإضافية لغرض مقارنة النتائج , و تعد الخوارزمية الجينية احد أساليب الذكاء الاصطناعي الحديثة  وهي واحدة من خوارزميات البحث العامة المعتمدة على آلية الانتقاء الطبيعي التي تستعمل في حل مسائل كبيرة الحجم وتعطي كماً هائلاً من الحلول البديلة خلال زمن مناسب , والحل الناتج يكون في أغلب الأحيان قريب من المثالي .
    وتم تطبيق الطريقتين أعلاه لحل مشكلة نقل منتوج البنزين من المستودعات إلى محطات تعبئة الوقود في بغداد / جانب الرصافة مع وجود القيد الإضافي على نسبة المواد المضافة في البنزين .


Comments are disabled.