تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال للطالب ( فاروق عمر بكر ) عن رسالته الموسومة (دور اكتساب المعرفة التسويقية في تعزيز ملكية العلامة التجارية – بحث ميداني تحليلي في شركات الاتصالات النقالة العراقية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. صلاح الدين عواد كريم الكبيسي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. عبد الرضا شفيق البصري – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    حسين علي عبد الرسول – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية : عضواً.
•    أ.م.د. سعدون حمود جثير – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. ظافر عبد محمد شبر – كلية العلوم السياحية / الجامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو أ.م.د. تغريد فاضل عباس – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
إن منظمات الاعمال باتت تدرك اليوم بأن المعرفة اصبحت مهمة وضرورية لأعمالها، وهذا لا يعود الى دورها في تقديم منتجاتها وعملياتها فقط، ولكن ايضاً المنافسة والضغوطات الكبيرة على منظمات الأعمال التي اصبحت تحديات كبيرة ينبغي عليها أن تتعامل معها بشكل جدي حتمت عليها ذلك، ففي الماضي كانت المنافسة العالمية أقل بكثير مما هي عليه الان، وقد كان المعيار الاساس آنذاك معتمداً على مبدأ الاستقرار، أما الاتجاهات الجديدة التي نشهدها اليوم فهي مختلفة جداً، إذ اصبح بقاء المنظمة في طليعة المنافسين يتطلب منها امتلاك الإدارة المعرفية والقوى العقلية التي لها القدرة على استيعاب مجمل التغيرات التي تحيط بها واحتوائها، لذلك سعت العديد من منظمات الاعمال الى توليد واكتساب المعرفة عن بيئتها الخارجية والداخلية وبما في ذلك المعرفة التسويقية وذلك لتنامي دورها في منظمات الأعمال وارتباطها بعلاقات وثيقة بنجاح تلك المنظمات وتحسين القدرة التنافسية لعلامتها التجارية وتعزيز ملكيتها. وتسعى العديد من المنظمات المعاصرة الى تحقيق الريادة في الاسواق وبناء علامة تجارية قوية تضيف قيمة للمنتج وذلك بالاعتماد على ما تمتلكه من مزايا تنافسية مستندة الى اكتساب المعرفة التسويقية. وبالتالي فقد جاء هذا البحث ليعيد النظر في طبيعة هذه العلاقة بين متغيرات البحث في البيئة العراقية وفي المنظمات المبحوثة المتمثلة بكل من شركة آسيا سيل وشركة كورك للاتصالات النقالة.
وللوقوف على واقع ذلك ميدانياً، قام الباحث بأجراء عدد من الزيارات التي استهدفت المقابلات الشخصية لعدد من المسؤولين في المنظمات المبحوثة، وذلك للبحث عن مدى وجود مشكلة في درجة اهتمام الاقسام التسويقية والاقسام الاخرى ذات الصلة بمتغيرات البحث ودرجة ايمانهم بأن تعزيز ملكية العلامة التجارية يتطلب اهتماماً كبيراً وعناية جدية في اكتساب المعرفة التسويقية، لاسيما وأن أغلب المنظمات التي تعمل في البيئة العراقية قد تجهل تلك التسميات لمتغيرات البحث وقد لا تسميها كذلك، وقد تجهل كيفية تفعيل عملية اكتساب المعرفة ذات الاهمية في تعزيز قيمة العلامة التجارية. وقد التمس الباحث وجود هذه الابعاد ولكن مع قصور في النظرة اليهما وأهمية ترابطهما من جهة، وضعف وعيهم لهذه المتغيرات على الرغم من استعمالهم لها ولكن بشكل عفوي (غير مقصود) من جهة اخرى.


Comments are disabled.