تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة العامة للطالبة ( سهيلة محمد فاضل ) عن رسالتها الموسومة { دور بعض العوامل التنظيمية في تحديد استراتيجيات ادارة الموهبة – بحث ميداني في عدد من مدارس الموهوبين في العراق } في يوم الثلاثاء الموافق 14 نيسان 15 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل:

أ.م.د. غني دحام / اختصاص موارد بشرية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.

أ.م.د. عبد الناصر علك / موارد بشرية / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : عضواً.

م.د. سهير عادل حامد / اختصاص ادارة استراتيجية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. عبد الرزاق ابراهيم الشيخلي / اختصاص ادارة محلية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ الدكتور صالح عبد الرضا رشيد استاذ ادارة الاعمال في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية ، والخبير اللغوي هو المدرس رافد صباح رضا التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

الغرض من البحث هو قياس مستوى العلاقة والاثر بين العوامل التنظيمية بأبعادها ( القيادة ، الهيكل التنظيمي ،الثقافة التنظيمية ) ، مع استراتيجيات ادارة الموهبة بأبعادها (جذب الموهبة ، ادارة اداء الموهبة ،تطوير الموهبة ، الاحتفاظ بالموهبة ) ، وتحقيقا لما تقدم ولبلوغ اهداف البحث واختبار فرضياته ، فقد اعتمدت استمارة الاستبانة كأداة اساسية في جمع البيانات بعد ان تم اعدادها الى عدد من المقاييس وبمدرج (Likert) الخماسي ، تم اخضاعها لاختباري الصدق والثبات ، ووزعت على عينة البالغ عددها (144) فرد من (مديري المدارس ، المعاونون (العلمي والاداري)، اعضاء هيئة التدريس ) ، وتم استرجاع (100) استبانة.

وشمل البحث الميداني (4) مدارس للموهوبين في محافظات العراق : ( بغداد ، النجف، البصرة ، ميسان)، وقد خضعت جميع الاستمارات للتحليل الاحصائي باستعمال برنامج (SPSS) واعتماد مجموعة من الوسائل الاحصائية المنتقاه لدراسة العلاقة والاثر والفروق والمتمثلة  بالوسط الحسابي (Mean) ، والانحراف المعياري (Standard Deviation)، ومعامل الارتباط بيرسون (Pearson) ، ومعامل ارتباط سبيرمان براون ، الانحدار الخطي البسيط (Simple Regression Coefficient) ،الاختبار التائي(T-test) اختبار كروسكال ويلز (Kruskal-Wallis Test) ، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج ابرزها: 

وجود علاقة ارتباط وتاثير ذا دلاله معنوية وايجابية بين العوامل التنظيمية وستراتيجيات ادارة الموهبة، اعلى علاقة ارتباط للعوامل التنظيمية مع ستراتيجيات ادارة الموهبة كان (جذب الموهبة) ، بينما اضعف علاقة ارتباط كان مع (ادارة اداء الموهبة) . واستنادا الى ماتوصل اليه البحث من نتائج فقد وضعت مجموعة من التوصيات اهمها : دعم القيادة في بناء ستراتيجيات ادارة الموهبة ، مرونة العمل داخل الهيكل التنظيمي ، نشر ثقافة ستراتيجية ادارة الموهبة بين الاوساط التعليمية ، اعتماد آليات جذب مميزة للمواهب والاستناد الى مقاييس واضحة للاداء وفق نظام كفوء للمتابعة والتقييم ، تطوير القدرات الذهنية للمواهب وصقل قابلياتهم بالبرامج التطويرية والدورات تدريبية داخل العراق او خارجه، تسليط الضوء على الطابع التحفيزي المادي والمعنوي للاحتفاظ بالموهوبين.



Comments are disabled.