تمت مناقشة رسالة الماجستير لقسم ادارة الاعمال في تخصص ادارة التمريض للطالب ( فرهاد ستار محمد ) عن رسالته الموسومة { صياغة استراتيجية عمليات الخدمة الصحية على وفق تحليل القرارات الاستراتيجية – بحث ميداني في دائرة صحة كركوك } في يوم الثلاثاء الموافق 24 شباط 2015 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :

أ.د. صلاح الدين عواد الكبيسي / اختصاص ادارة استراتيجية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.

استشاري د. رحيم عطية بدر / اختصاص تمريض / شعبة التمريض – دائرة صحة الرصافة : عضواً. 

م.د. هالة حمد ماجود / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. غسان قاسم داود / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ الدكتور يوسف حجيم سلطان استاذ ادارة الاعمال في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الكوفة ، والخبير اللغوي هو الدكتورة خولة عبد الحميد استاذة اللغة العربية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

إنَّ الغرض من هذا البحث هو بيان مدى صياغة استراتيجية عمليات الخدمة الصحية وفق تحليل القرارات الاستراتيجية للعمليات،  وإدراك ذلك التحليل من قبل عينة من موظفي دائرة صحة كركوك.

حيث اعتمد هذا البحث المنهج التطبيقي الوصفي ويتألف من مقياسين رئيسيين  لعناصر عمليات الخدمة الصحية،  والقرارات الاستراتيجية للعمليات،  تم استخدامه لتعزيز هذه المفاهيم والتركيز عليها لموظفي الدائرة  عينة البحث والتي بلغت (80) موزعة على المدراء العامين ومعاونيهم ورؤساء الأقسام والشعب والوحدات. وقد تم جمع البيانات من مصادر رئيسة للمعلومات باستخدام أداة البحث. وتم تحليل الأدوات العائدة باستخدام نموذج ج المعادلة الهيكلية، وتحليلها عن طريق البرامج الإحصائية (SPSS V.19)، (LESERAL V.8.80) (Excel Microsoft ).

وقد أثبت البحث مصادقة الأدوات الحالية لمدى صياغة عناصر عمليات الخدمة الصحية  من خلال تحليل القرارات الاستراتيجية للعمليات ، وكشف هذا البحث أيضاً عن وجود علاقة إيجابية قوية بين متغيرات البحث.

وقد تم تحديد تطبيقين رئيسين في هذا البحث، يختص التطبيق الأول بالباحثين للتحقيق في الترابط بين عناصر عمليات الخدمة الصحية  والقرارات الاستراتيجية للعمليات  وإدراك هذه المواضيع الإدارية في دائرة صحة كركوك عينة البحث، والتطبيق الثاني يختص بموظفي الدائرة  ليدركوا الحاجة لتعزيز وصياغة  عمليات الخدمة الصحية من خلا التحليل لقرارات استراتيجية العمليات ، وهذا مما لا شك فيه سيساعد على توفير المعرفة والفهم لدى العاملين في تلك الدائرة  حول أهمية هذه المتغيرات.



Comments are disabled.