تمت مناقشة رسالة الماجستير في المحاسبة للطالب ( محمد عبد علي محمد علي ) عن رسالته الموسومة ( تقييم الشفافية في الافصاح عن المعلومات المالية المنشورة للمصارف العراقية الخاصة وانعكاسها على القيمة السوقية للاسهم ) في يوم الاربعاء الموافق 11 شباط 2015 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين الافاضل :

أ.د. صفاء احمد محمد / اختصاص محاسبة مالية وتدقيق / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.

أ.م.د. ابتهاج اسماعيل يعقوب / اختصاص محاسبة مالية وتدقيق / كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية : عضواً.

م.د. صفوان قصي عبد الحليم / اختصاص محاسبة مالية وتدقيق / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.

أ.د. طلال محمد علي قاسم / اختصاص محاسبة مالية وتدقيق / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة كربلاء : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتور عماد صبيح استاذ المحاسبة المالية في كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو المدرس احمد فليح حسن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

ان الشـفافية في المحاسـبة ( Transparency in accounting) من القضايا المثـيرة للجـدل في السنوات الأخيرة، لذا يهدف البحث إلى تقييم مستوى الشفافية transparency   في الإفصاح Disclosure عن المعلومات المحاسبية المعلنة للمصارف العراقية الخاصة، لكون المصارف هو القطاع الرئيسي الذي يربط اقتصاد البلد مع اقتصاديات بلدان العالم الأخرى . إلى جانب ما تناولته الأدبيات المحاسبية.

كما إن مفهوم الشفافية في الإفصاح (Transparency in the Disclosure) ليس بديلاً عن الإفصاح بل هو وسيلة لتحقيق مبدأ ألإفصاح الكامل (full disclosure) ؛ وللتعرف على الطرق الواجب إتباعها في ردم الفجوتين الأولى بين الإفصاح المتاحThe Attainable Level of Disclosure والإفصاح المثالي ( The Ideal Level of  Disclosure ) والثانية بين مُعدي التقارير المالية من جهة وبين مُستخدِميها والمُطلعين عليها.

وقد جرى قياس الشفافية في الإفصاح  وفقا لمقياس مؤسسة  standard & poorحيث سبقتنا مصر(الصادق، 2007) والسعودية (عبد الرحمن، 2010) لنكون ثالث دولة عربية تقوم بقياس الشفافية على المصارف الخاصة العراقية وفقا لهذا المقياس المُستخدَم في اغلب دول العالم. و ظهر من خلال البحث إن ارتفاع درجة الشفافية في المعلومات المالية للمصارف العراقية الخاصة يؤدي إلى زيادة الطلب على أسهمها وارتفاع قيمتها السوقية والعكس بالعكس.


Comments are disabled.