تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة العامة للطالبة ( سندس محسن علي ) عن رسالتها الموسومة { التجديد المنظمي في اطار القيادة الاستراتيجية : بحث ميداني في بعض مستشفيات مدينة بغداد } وذلك يوم الخميس الموافق 8 كانون الثاني 2015 على قاعة المناقشات في الدراسات العليا ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين الافاضل :

أ.م.د. بشرى هاشم محمد / اختصاص سلوك تنظيمي / الكلية التقنية الادارية – هيئة المعاهد الفنية : رئيساً.

أ.م.د. فراس احمد محمد / اختصاص احصاء تطبيقي / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

م.د. سهير عادل حامد / اختصاص ادارة استراتيجية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. علي حسون فندي / اختصاص موارد بشرية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتور جليل كاظم مدلول استاذ الادارة المالية والاستراتيجية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الكوفة ، والخبير اللغوي هو المدرس رافد صباح رضا التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.


الغرض من هذا البحث هو تسليط الضوء على العلاقة بين القيادة الستراتيجية وقدرات التجديد المنظمي في عينة من مستشفيات بغداد ، وسعى البحث الى تحقيق جملة من الاهداف المعرفية والتطبيقية .

 اذ تشكل القيادة الستراتيجية المصدر الرئيس لتمكين المنظمات من التميز في ظل البيئة المضطربة ، كما تعد قدرات التجديد المنظمي قدرة المنظمة على استباق التغيرات التي تحدث او ممكن حدوثها.

 ونتيجة التغييرات الكثيرة التي تتسم بها البيئة التي تعمل فيها المستشفيات المبحوثة فان الكثير منها بدأت تبحث عن السبل التي تساعدها في تحقيق الكثير من المزايا التنافسية الخاصة بها .

ويعد موضوع قدرات التجديد المنظيمي من الموضوعات التي لم تحظى بالاهتمام الواضح في البيئة العربية عموماﹰ والعراقية على وجه الخصوص.

و تمثلت مشكله البحث الميدانية بوجود قصور في تطبيق مفاهيم القيادة الستراتيجية والاهتمام في تحقيق قدرات التجديد المنظمي واغفال دورها في بعض مستشفيات بغداد .

 وبناءﹰ على هذه المشكلة , ولتوضيح العلاقة بين متغيرات البحث الرئيسة والفرعية تمت صياغة ثلاثة فرضيات رئيسة تفرعت عنها (10) فرضية فرعية .

 وقد اعتمدت الاستبانة اداة في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث , فقد تم اعدادها بالاستناد الى عدد من المقاييس الجاهزة باستعمال المدرج (Likert) الخماسي , وتم اخضاعها لاختباري الصدق والثبات .

 ووزعت على عينة مكونة من (86) موظف من مديري المستشفيات ومديري الاقسام ومديري شعب ومعاونيهم في ثلاثة مستشفيات من مستشفيات بغداد هي : ” مستشفى الامام الكاظم , ومستشفى الكرخ , ومستشفى عدنان ” , ولتحليل بيانات البحث استخدم البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS) وبرنامج (Excel) ومن اهم الادوات الاحصائية المستعملة في التحليل هي : ” النسبة المئوية للتكرار , و الوسط الحسابي و الانحراف المعياري ومعامل الاختلاف , ومعامل الارتباط بيرسون والانحدار الخطي البسيط , وتحليل التباين (ANOVA) ” .

 وقد افرزت الاساليب الاحصائية عدداً من النتائج لعل ابرزها وجود علاقة ارتباط معنوية بين القيادة الستراتيجية وقدرات التجديد المنظمي , كما ظهر ان هناك تأثيراﹰ معنوياﹰ بين القيادة الستراتيجية وقدرات التجديد المنظمي.

 وهناك فروقات معنوية بين في اجابات القيادة الستراتيجية وابعادها (تطوير رأس مال البشري , و الحفاظ على ثقافة مؤثرة , و التأكيد على الممارسات الاخلاقية) ولم تظهر في الابعاد (التوجه الستراتيجي , استكشاف الكفاءات والمحافظة عليها) في المستشفيات المبحوثة .

 وهناك فروقات معنوية بين متوسط اجابات قدرات التجديد المنظمي وابعادها (الكفايات الستراتيجية , واستغلال الوقت , وسلوكيات القيادة , والتواصل) ولم تظهر في ابعاد (التوجه نحو التعلم , ادارة المعرفة) في المستشفيات المبحوثة.

 وفي اطار مناقشة النتائج قدم البحث عدداﹰ من التوصيات اهمها:

1. ضرورة الاهتمام بموضوع القيادة الستراتيجية واعتبارها مفتاح تطور المستشفيات المبحوثة وتطوير القيادات الادارية لتكون ملبية لمتطلبات هذه القيادة وتوفر ابعادها فيها.

2. العمل على نشر مفهوم التجديد المنظمي واعتباره التحدي الاكبر الذي يواجه المنظمات اليوم على اختلاف انواعها.




Comments are disabled.