تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في ادارة الاعمال للطالبة ( هنادي صكر مكطوف ) عن اطروحتها الموسومة { تطبيقات نظرية الخيارات الحقيقية في تقييم الاستثمارات العقارية – بحث تطبيقي } وذلك يوم الاربعاء المصادف 29 تشرين الاول 2014 ، على قاعة المناقشات في الدراسات العليا ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
أ.د. حمزة محمود شمخي / اختصاص ادارة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية : رئيساً.
أ.د. عبد السلام لفتة سعيد / اختصاص ادارة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
أ.م.د. ارشد فؤاد مجيد / اختصاص ادارة مالية / الكلية التقنية الادارية: عضواً.
أ.م.د. مصطفى منير اسماعيل / اختصاص ادارة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
أ.م.د. اياد طاهر محمد / اختصاص ادارة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
أ.د. صبيحة قاسم هاشم / اختصاص ادارة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الاستاذ الدكتور حاكم محسن محمد استاذ الادارة المالية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الكوفة ، وكان الخبير اللغوي هو الدكتور جبار عيدان رزن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
أضحت ظاهرة الاستثمار في مجال العقارات من المواضيع المعاصرة والأكثر جدلاً في حقلين، حقل إدارة العقارات، وحقل الإدارة المالية. فقد شهد التعامل بها نمواً انفجارياً خلال القرن المنصرم نتيجة التطورات الاقتصادية التي عمت العالم، إذ اصبح للاستثمارات العقارية دوراً كبيراً في مفاصل الاقتصاد العالمي والمحلي، وما لدور التقييم التي تستند إليه تلك الاستثمارات من انعكاسات إيجابية كانت أم سلبية على قيمتها الحقيقية.
ومن هذا المنطلق فقد جاء البحث الحالي ليقدم إطاراً معرفياً تحليلياً لطبيعة الاستثمارات العقارية وكيفية تقييمها في ضوء أدوات التقييم الحديثة كنظرية الخيارات الحقيقية، ومدى إمكانية التعويل على تلك النظرية في الكشف عن القيمة الحقيقية لمشروعات الاستثمارات العقارية، وإجراء التحليل لتلك المشروعات التي تنشأ في بيئات وأسواق عقارية غير منظمة، تنتابها حالات لاتأكد ومخاطر عالية، مقارنةً مع مداخل تقنيات التدفقات النقدية المخصومة (صافي القيمة الحالية). ولكون أسواق العراق العقارية تعتبر من الأسواق ذات الديناميكية العالية وغير المستقرة، فقد انصب اهتمام البحث على تناول مشروعات استثمار عقارية يتم تشييدها في العراق لتكون هي مجال التحليل التطبيقي للبحث، وبواقع أربعة مشروعات عقارية مختلفة كعينة للبحث.
تمثلت مشكلة البحث بالفجوة ما بين استعمال المفاهيم والمضامين النظرية والتطبيقية لنظرية الخيارات الحقيقية في تقييم الاستثمارات العقارية، وإمكانية الحد من المخاطرة وحالات اللآتأكد التي يواجهها المستثمرون جرّاء الاستثمار في قطاع العقارات، وانعكاس ذلك التقييم على اكتشاف القيمة الحقيقية للمشروعات الاستثمارية، مقارنة مع استعمال المفاهيم التقليدية للتقييم.
وهدف البحث إلى تطبيق مفاهيم نظرية الخيارات الحقيقية في تقييم الاستثمارات العقارية كموجودات حقيقية من شأنها تعظيم قيمة القرار الاستثماري المتخذ.
وأستند البحث إلى افتراض يكمن في مدى إمكانية تطبيق مضامين نظرية الخيارات الحقيقية في تقييم الاستثمارات العقارية كمدخل مكمل لمدخل صافي القيمة الحالية، الذي من شأنه إضافة قيمة لتلك الاستثمارات.
وقد خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها، توظيف نظرية الخيارات الحقيقية في تقييم القرار الاستثماري العقاري الذي يعمل على تسخير موارد المشروعات الاستثمارية في الاستحواذ على استثمار الجانب الإيجابي من حالات اللآتأكد المحيطة بتلك المشروعات، ليس فقط بتحقيق صافي قيمة حالية موجبة فحسب، وإنما تساعد على توليد خيارات متعددة ومتكاملة مستقبلية تتجاوز في قيمتها صافي القيمة الحالية المتحققة، والتي تعود في نهاية المطاف إلى خلق قيمة مضافة تنسحب على تعظيم القيمة الكلية للمشروع.
وأهم التوصيات التي يوصي بها البحث اعتماد نظرية الخيارات الحقيقية كمدخل مكمل عند تقييم مشروعات الاستثمارات العقارية التي تحاط بمستقبل غير منظور.




Comments are disabled.