تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في ادارة الاعمال للطالبة (( مها عبد الكريم حمود )) عن اطروحتها الموسومة {{ اعادة جدولة عمليات الانتاج لاستعمال خوارزميات ذكاء السرب – بحث تطبيقي }} وذلك يوم الاحد الموافق 12 تشرين الاول 2014 ، على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

أ.د. اياد محمود عبد الكريم الرحيم / اختصاص ادارة انتاج وعمليات / رئيساً.

أ.د. رعد عبد الله عيدان / اختصاص ادارة انتاج وعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. محمد صادق عبد الرزاق / اختصاص بحوث عمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.م.د. مها كامل جواد / اختصاص بحوث عمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.م.د. اصفاد مرتضى الحديثي / اختصاص بحوث عمليات / الكلية التقنية الادارية: عضواً.

أ.د. غسان قاسم داود / اختصاص بحوث عمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتورة رغد يوسف كبرو استاذة ادارة الانتاج والعمليات في كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية ، وكان الخبير اللغوي هو المدرس رافد صباح رضا التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

يقدم البحث الحالي مدخل لحل مشاكل ورش العمل الديناميكية وهو مهمة اعادة جدولة العمليات ،

اعادة الجدولة هي مهمة تشغيل جوهرية تمكن من الاستجابة والاضطلاع بشكل كفوء لحالات اللاتأكد والاحداث غير المتوقعة التي يتكرر ظهورها في انظمة التصنيع. وان مثل هذه الاستجابة تتطلب توافر استراتيجيات ، وسياسات، وطرائق كفوءة لاحكام الرقابة على الانتاج. تمثل استراتيجيات اعادة الجدولة كلاً من الجدولة الديناميكية، والجدولة التنبؤية / الاستجابية. ولتنفيذ هذه الاستراتيجيات تتم سياسات اعادة الجدولة في الواقع العملي اما بشكل دوري، او عند الحاجة، او قد تجمع احياناً بين الاثنين بأنموذج هجين الغرض منه التخطيط للانشطة لفترات مستقبلية و للاستجابة لبعض الاضطرابات المهمة في الوقت نفسه. اما طرق اعادة الجدولة فتستخدم لتوليد جداول متينة اما باعادة توليدها من جديد او بتعديلها وتحديثها. وقد تأخذ اساليب اعادة الجدولة اشكالاً عدة منها: اعادة الجدولة بتحويل الازمنة، واعادة الجدولة الجزئية، واعادة الجدولة الكلية. وتتضمن اساليب اعادة الجدولة بتحويل الوقت كلاً من اسلوب تحويل الوقت الى اليمين (RSRT) ، واسلوب تحويل الوقت الى اليسار (LSRT). اما اعادة الجدولة الجزئية فتتضمن اعادة جدولة العمليات المتأثرة AOR، واعادة الجدولة بتعديل تواريخ الاستحقاق ((DDMRT. ويختبر البحث الحالي اسلوبي ((RSRT و (DDMRT) لتحديث وتعديل الجداول الاولية لمصنع المبادلات الحرارية في الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة، الذي يمثل ورشة عمل ديناميكية، تحت ظروف عمل واضطرابات مختلفة.

اعتمد البحث الحالي استعمال تقنية كفوءة وهي خوارزمية النحل كأحد خوارزميات ذكاء السرب، لتنفيذ اجراءات تقنيات اعادة الجدولة. وهي تقنية بحث ذكية تستمد الهامها من السلوك الطبيعي لمستعمرة النحل لتقليص حجم فضاء البحث والوصول للحل الامثل بشكل كفوء وسريع.

يتمثل هدف البحث بتطوير اطار عمل شامل لاعادة جدولة العمليات في بيئات التصنيع الديناميكية، وتوليد جداول متينة وكفوءة، مرنة للتحديث كأستجابة للتغيرات. 

من جانب آخر، تتجلى اهمية البحث بعده مساهمة لحل مشاكل ورشة عمل حقيقية. وتطوير مقاييس اداء حديثة تتمثل بكفاءة الجدولة، ومتانتها، وثباتها.

توصل البحث الى بعض الاستنتاجات اهمها: اولاً :  تساعد دراسة اطار عمل اعادة الجدولة على تجسير الفجوة بين النظرية والتطبيق فيما يختص بحل مشاكل الجدولة. ثانياً :  يحقق تطبيق تقنيات اعادة الجدولة في ورش العمل تخفيض كل من ازمنة الاكمال والتدفق والتأخير،  واخيراً، تلائم تقنية ((RSRT معالجة حالات عطل المكائن في حين تلائم تقنية (DDMRT) انواع مختلفة من الاضطرابات.









Comments are disabled.