تمت مناقشة رسالة الماجستير في قسم المحاسبة للطالب ( محمد كريم حميد ) عن رسالته الموسومة (( تصميم نظام التكاليف على اساس الانشطة ِABC لمحطات تصفية المياه في امانة بغداد )) وذلك يوم الاربعاء الموافق 6/8/2014 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

أ.د. منال جبار سرور / اختصاص كلفة وإدارية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.

أ.م.د. بثينة راشد حميدي / اختصاص كلفة وإدارية / كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية : عضواً.

م.د. عبد خلف الجنابي / اختصاص كلفة وإدارية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

م.د. بهاء حسين محمد / اختصاص كلفة وإدارية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتور ثائر صبري محمود استاذ الكلفة والإدارية في كلية اقتصاديات الاعمال / جامعة النهرين.

والخبير اللغوي م.د. جبار عيدان رزن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.



   أصبحت المحاسبة عن التكاليف أمرًا ضروريًا وحيويًا لاستمرار المنظمات وازدهارها وقدرتها على المنافسة مع مثيلاتها في الصناعة نفسها ، وتهتم محاسبة التكاليف بقياس التكلفة بما يحقق أغراضا معينة تساعد إدارة المنظمات في أداء وظائفها بأكبر قدر ممكن من الفعالية والكفاءة ، وأن التطورات التكنولوجية والتغيرات في البيئة الاقتصادية وما ترتب عليها تؤدي الى زيادة حاجة الإدارة الى معلومات محاسبة التكاليف في أداء الوظائف المختلفة كالتخطيط والرقابة واتخاذ القرارات الإدارية.

  ولقد انبثقت مشكلة البحث من خلال عدم وجود نظام تكاليف في عينة البحث, وإمكانية تقديم معلومات أفضل للجهات المستفيدة وذلك بتطبيق أسلوب تكاليف على أساس الأنشطة ( ABC ) ؟

فأن البحث يهدف الى تصميم نظام تكاليف لعينة البحث باستعمال أسلوب الأنشطة حتى يمكن الاعتماد عليه في الحصول على المعلومات الملائمة لأغراض الرقابة والتخطيط والتسعير واتخاذ القرارات الإدارية.   ولغرض تحقيق هدف البحث تم صياغة فرضية مفادها أن تصميم نظام كلفة مبني على أسس علمية وعملية سليمة والتي تقوم بإنتاج الماء من تقديم المعلومات التفصيلية والتحليلية عن كلف الأنشطة والرقابة على التكاليف, وذلك من خلال تطبيق أسلوب التكاليف على أساس الأنشطة ( ABC ) الذي يسهم في تحقيق العدالة في تخصيص الكلف وتقديم معلومات أكثر دقة عن تكاليف أنتاج الماء الصافي والخام.

   ولقد تم التعاقد مع دائرة ماء بغداد وهي إحدى الدوائر الخدمية التابعة لأمانة بغداد وذلك لغرض تطبيق موضوع البحث , من خلال تصميم نظام تكاليف تقليدي ومن ثم تطبيق أسلوب التكاليف على أساس الأنشطة( ABC ).

   ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضيته جرى تقسيمه الى ستة فصول أختصت الفصول الثلاثة الأولى بعرض منهجية البحث وإطاره النظري , بينما تضمن الفصل الرابع والخامس الجانب العملي , ثم الفصل السادس للاستنتاجات والتوصيات , وقد تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات في ضوء الدراسة النظرية والعملية والتي على ضوئها تم اقتراح مجموعة من التوصيات.

يهدف البحث إلى :

1. تصميم نظام تكاليف لعينة البحث من خلال التعرف على واقع عمل دائرة ماء بغداد ودراسة إمكانية تطبيق نظام محاسبي كلفوي على أساس الأنشطة (  ABC) يمكن الاعتماد عليه.

2. مساعدة الإدارة في الحصول على المعلومات الملائمة لأغراض الرقابة والتخطيط والتسعير واتخاذ القرارات الإدارية.

3. تقديم التقارير الرقابية عن تكاليف  وإيرادات كل نشاط.


Comments are disabled.