تمت مناقشة رسالة الماجستير في المحاسبة للطالب (( ليث علي حمادي )) عن رسالته الموسومة (( اهمية المعالجة الالكترونية للبيانات و دورها في اعداد الكشوفات المالية المرحلية )) ، وذلك يوم الخميس الموافق 17/7/2014 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
أ.م.د. سلمان حسين عبد الله / اختصاص نظم معلومات محاسبية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.
أ.م.د. بكر ابراهيم محمود / اختصاص محاسبة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية : عضواً.
م.د. صفوان قصي عبد الحليم / اختصاص محاسبة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
أ.د. علي حسين الدوغجي / اختصاص محاسبة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتور هاني حميد مشجل استاذ المحاسبة المالية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة واســط.
والخبير اللغوي أ.م.د. تغريد فاضل عباس التدريسية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
اهمية البحث … يهدف هذا البحث إلى معرفة الخدمات التي تقدمها البنوك للعملاء لتنفيذ التعاملات الإلكترونية وكفاءة العاملين بالبنوك على التعامل مع تلك الخدمات التي تقدمها البنوك والتعرف على مفهوم وأهمية وأهداف التقارير المالية المرحلية والسياسات والقيود التي تحكم إعداد التقارير المالية فضلاً عن التطرق للإبلاغ المالي المرحلي الإلكتروني . أما عينة البحث فإن البحث أجري في مصرف الخليج التجاري كونه من المصارف الرائدة وعملة الالكتروني الجيد وكون المصرف يستعمل  برنامج محاسبي متطور.
وقد أظهرت نتائج البحث أن المعلومات الموجودة في التقارير المالية المرحلية وفي ضوء البرامج المحاسبية الإلكترونية لها دور مهم في ترشيد القرارات الاستثمارية كونها تحقق فاعلية اكبر وتكلفة ووقت اقل وجودة في الاداء.
وتبين للباحث من خلال الدراسة الميدانية إن المصرف يعد تقارير مالية مرحلية ولكن هذه التقارير المالية المرحلية بحاجة الى أعادة لمواكبة المعيار الدولي 34 الخاص بالتقارير المالية المرحلية  فضلاً عن حاجة المصرف  الى تطور أكثر لمواكبة المصارف العالمية المتطورة لتحقيق إبلاغ مالي الكتروني حقيقي.
يهدف البحث الى تسليط الضوء على : 
التعاملات  الالكترونية  للمصارف التجارية .
قدرة المصارف في التحول من النظام التقليدي الى النظام الالكتروني .
الخدمات التي تقدمها البنوك للعملاء لتنفيذ التعاملات الإ لكترونية وكفاءة العاملين بالبنوك على التعامل مع تلك الخدمات التي تقدمها البنوك للعملاء .
مفهوم وأهداف وأهمية التقارير المالية المرحلية .
السياسات والقيود التي تحكم إعداد القوائم المالية المرحلية وفق متطلبات المعايير الدولية .

Comments are disabled.