تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة العامة للطالب (( حسين عليوي كهية )) عن رسالته الموسومة (( تأثير الانماط القيادية في تعزيز التميز التنظيمي – بحث ميداني في هيئة التعليم التقني )) ، وذلك يوم الاربعاء الموافق 23/7/2014 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

أ.م.د. انتصار عباس حمادي / اختصاص موارد بشرية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.

أ.م.د. ناظم جواد عبد / اختصاص موارد بشرية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

م.د. احمد كريم جاسم / اختصاص موارد بشرية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة ذي قار : عضواً.

م.د. عبد الناصر علك حافظ / اختصاص نظم معلومات / وزارة التعليم العالي و البحث العلمي : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتور محمد حسين منهل استاذ الادارة الاستراتيجية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة البصرة.

والخبير اللغوي م. احمد فليح حسن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

اهمية البحث … لم تعد التقنيات الحديثة وتوافر الامكانات المادية والمالية، لوحدها كافية لتحقيق النجاح التنظيمي على الرغم من أهميتها في ظل متغيرات البيئة الديناميكية المتسارعة، ويتطلب من المنظمات التعليمية السعي الى إعداد ملاكات تقنية وسطى وعليا بمستويات تأهيل عالية ومتعددة قادرة على التعامل مع التقنيات الحديثة التي تلبي احتياج بيئة العمل . وبناء ادارة قوية فاعلة  واعداد قادة ذوي قدرات ابتكارية حديثة برؤية فاحصة قادرة على التأثير والتأثر في البيئة والتعامل معها على مستوى عال من القدرات والامكانات  واستغلالها استغلالا افضل لمؤائمة أهداف  الجميع ( الفرد ، العاملين ، الادارة ، المؤسسة التعليمية ، المجتمع ، البيئة) لتحقيق التميز التنظيمي.

تتمحور مشكلة البحث في قياس تأثير الأنماط القيادية في تعزيز التميز التنظيمي بالمؤسسات التعليمية، المتمثلة في كليات و معاهد هيئة التعليم التقني.  كما ينبغي على القادة في استخدام الانماط القيادية المناسبة من اجل أداء متميز ناجح بكفاءة وفعالية وانسانية لتحقيق رسالة المؤسسات التعليمة وأهدافها من خلال عمليات( التخطيط الاستراتيجي ،والتركيز الخارجي، والمعلومات والتحليل، واعضاء هيئة التدريس/الموظفين والتركيز على مواقع العمل، وفاعلية العمليات )، التي تسعى الى ممارستها .بالرغم من محدودية استخدام الانماط القيادية الموائمة لظروف الافراد بالمؤسسة التعليمية قد لا يؤدي الى تحقيق الاهداف المنشودة.


أهداف البحث:

1. التعرف على ماهية الانماط القيادة السائدة في المؤسسات التعليمية.

2. التعرف على ماهية التميز التنظيمي في المؤسسات التعليمية.

3. قياس العلاقات التأثيرية بين الانماط القيادية والتميز التنظيمي في المؤسسات التعليمية المعنية البحث( كليات و معاهد هيئة التعليم التقني).

4. تصميم إنموذج فرضي يوضح علاقات الارتباط والتأثير بين الانماط القيادية والتميز التنظيمي في كليات ومعاهد هيئه التعليم التقني ويحاكي إشكالية البحث.

5. وضع الاستنتاجات والتوصيات لهذه البحث التطبيقي ليكون منطلقا لدراسات وأبحاث مستقبلية، ليسهم في تنمية المؤسسات التعليمية المعنية بالبحث وتميزها  وازدهارها محلياً واقليمياً وعالمياً.

Comments are disabled.