تمت مناقشة رسالة الماجستير في الاحصاء للطالب ( ياسر حسن نمر ) عن رسالته الموسومة (( اسلوب اختبار الفرضية الضبابية المتعلقة بالنسب وتوظيفها في المجالات الصحية )) في يوم الاربعاء الموافق 7/5/2014 ، على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة :-

أ.د. ضوية حسن سلمان / اختصاص احصاء رياضي / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.

أ.م.د. احمد خلف غنام / اختصاص احصاء تطبيقي / كلية التربية – جامعة تكريت : عضواً.

أ.م. غفران اسماعيل كمال / اختصاص احصاء تطبيقي / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. محمد صادق عبد الرزاق / اختصاص احصاء تطبيقي / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي الاستاذ المساعد الدكتور عصام حسين خضير استاذ الاحصاء التطبيقي في كلية اقتصاديات الاعمال – جامعة النهرين ، و الخبير اللغوي الدكتور جبار عيدان رزن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد.

يهتم البحث بتقديم طريقة اختبار الفرضية الإحصائية الضبابية المتعلقة بالنسب ,لعينة عشوائية تمثل قياسات مستوى السكر في الدم من (124) شخصاً, من خلال تطبيق نظرية  Neyman_Pearson لاختبار الفرضية الضبابية . حيث لوحظ أن نسبة عدد المصابين في العينة هو (0.1532 ) من أجمالي العينة. و يتم عرضها بأسلوبين , الأسلوب الأول : اختبار الفرضية الضبابية “الحالة الخاصة” الأسلوب الثاني : اختبار الفرضية الضبابية “الحالة العامة” يتضمن هذه الأسلوب تعميم نظرية Neyman_Pearson لاختبار الفرضية. وفي كلتا الحالتين يتم اختبار الفرضية الضبابية لنسبة الإصابة في العينة قيد الدراسة في حالتين الأولى بالمقارنة مع نسبة الإصابة العالمية, والثانية مع نسبة الإصابة في العراق, ويتم المقارنة بين الحالتين بالاعتماد على قوة الاختبار, وأن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل لها في هذا البحث هي في حالة “اختبار الفرضية الضبابية الحالة الخاصة” فهي تقدم استدلالاً إحصائياً عن معالم المجتمع الذي سحبت منه العينة قيد الدراسة, كذلك أن مقارنة نسبة الإصابة في العينة مع نسبة الإصابة العالمية هي الأفضل بالاستناد إلى معيار قوة الاختبار.

هدف الرسالة …  

تهدف هذه الرسالة إلى تطبيق نظرية (Neyman-Pearson) لاختبار الفرضية الضبابية على بيانات طبية, حيث يتم عرضها  بأسلوبين الأسلوب الأول اختبار الفرضية الضبابية الحالة الخاصة والثاني اختبار الفرضية الضبابية الحالة العامة التي تتضمن تعميم نظرية Neyman_Pearson لاختبار الفرضية الضبابية كذلك الاستدلال الإحصائي عن معالم المجتمع المسحوبة منها العينة قيد الدراسة .

التوصيات …

التوسع في استخدام المجموعات الضبابية في المجالات الطبية المختلفة لتميزها بالمرونة والشفافية.

توظيف الأساليب الإحصائية المختلفة في المجموعات الضبابية.

استخدام أسلوب بيز لاختبار الفرضيات الضبابية .

أجراء دراسة باستخدام نسبة الاحتمال المتسلسل لاختبار الفرضيات الضبابية.


Comments are disabled.