تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة العامة للطالب ( قاسم حبوب عباس ) عن رسالته الموسومة (( الدور الرقابي لمجلس المحافظة في تحسين أداء الهيئات المحلية : بحث تطبيقي في مجلس محافظة واسط )) في يوم الخميس الموافق 3/4/2014 على قاعة المناقشات ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.م.د. حاتم فارس الطعان / اختصاص قانون اداري / كلية الرافدين الجامعة : رئيساً.

أ.م.د. فرح ضياء حسين / اختصاص نظم سياسية / كلية العلوم السياسية – جامعة بغداد : عضواً.

م.د. نسرين جاسم محمد / اختصاص الادارة الاستراتيجية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. عبد الرزاق ابراهيم الشيخلي / اختصاص ادارة محلية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً عضواً.


وكان الخبير العلمي الاستاذ الدكتور لبنان هاتف الشامي استاذ العلوم الادارية في كلية العلوم السياسية / جامعة النهرين ، الخبير اللغوي م. احمد فليح حسن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

تمثلت مشكلة الدراسة …. في قصور قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم 21 لسنة 2008 /عن تنظيم عملية الرقابة وإيجاد آليات واضحة لها الامر الذي ادى الى تفاوت واضح في أداء المجالس لسلطاتهم الرقابية وتعدد الاجهزة الرقابية المركزية  وضعف التنسيق بين الرقابة التي تمارسها الاجهزة الرقابية المركزية المتعددة وبين الرقابة التي يمارسها مجلس المحافظة على اداء الهيئات المحلية , وتهدف الدراسة الى ….. التعرف على مقومات الاداء الرقابي الجيد والفعال ومدى توافرها في مجلس المحافظة من خلال فحص وتحليل واقع وممارسات الرقابة في هذا المجلس من خلال  دراسة وتقويم الخصائص الرقابية الفعالة التي يستند عليها مجلس المحافظة  في اداء عمله ومعرفة مدى كفايتها من خلال مقارنتها بالمعايير الموضوعة , وتحديد تأثير الخصائص الرقابية على معايير الاداء الخاصة بمجلس المحافظة . 

 ولفهم طبيعة العلاقة والأثر بين المتغيرين جرى اعتماد الرقابة  بوصفها متغيراً مستقلاً متمثلاً  بثلاثة أبعاد هي (المرونة ، الشفافية ، المصداقية ) . وتحسين الاداء بوصفه متغيرا تابعاَ متمثلاً  بثلاثة أبعاد ايضاُ هي ( اتخاذ القرارات , إجراءات العمل , التدريب ) منطلقاً من فرضيتين رئيستين هما :  توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية وبدلالة احصائية ايجابية بين خصائص الرقابة وتحسين تنفيذ الاعمال ذات الطابع المحلي منفردة ومجتمعة . ويوجد تأثير ذات دلالة معنوية وبدلالة احصائية ايجابية لمؤشرات وخصائص الرقابة ودورها في تحسين تنفيذ الاعمال المحلية منفردة ومجتمعة . 

 ولغرض اختبار الفرضيات طبقت الدراسة على أعضاء مجلس محافظة واسط بأكملهم والبالغ عددهم (28) عضوا ، وتم جمع البيانات عن طريق أدوات عدة هي الاستبانة والمقابلات الشخصية والمصادر والمراجع التاريخية وذلك لاستكمال بيانات الدراسة . شملت الدراسة الحالية الاعوام الدراسية من ( 2003 – 2013 ) كأساس في تناول البيانات والمعلومات الخاصة بالدراسة .

استخدمت عدد من الوسائل الإحصائية لمعالجة المعلومات منها النسب المئوية لوصف عينة الدراسة والوسط الحسابي والانحراف المعياري وشدة الاجابة على مساحة المقياس لتحديد الأهمية النسبية ومعامل الارتباط سبيرمان Spearman Correlation  والذي يستخدم لتحديد نوع العلاقة بين متغيرات الدراسة ومعامل الانحدار البسيط Simple Regression  : يستخدم في تحديد تأثير متغير مستقل واحد في متغير معتمد واحد  . وتوصلت الدراسة…. إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها : هناك تأثير كبير لأبعاد الرقابة التي يمارسها مجلس المحافظة على أداء الهيئات التنفيذية المحلية , وتأثر العمل الرقابي للمجلس بالمحاصصة والحزبية وتعدد وضعف التنسيق للأجهزة الرقابية المركزية والمحلية في المحافظة . 

وأوصت الدراسة ……  بمجموعة من التوصيات من أهمها :  تجرد العمل الرقابي للمجلس من المحاصصة والحزبية , وتوسيع الصلاحيات الخاصة بالعمل الرقابي للمجلس ليشمل جميع الوحدات التنفيذية المحلية  والدوائر ذات الاختصاص الاتحادي والعمل بحيادية وبنزاهة تامة ودون تميز عند ممارسة وظيفته الرقابية .


Comments are disabled.