تمت مناقشة رسالة الماجستير في قسم ادارة الاعمال للطالب ( اوس رياض محمد ) عن رسالته الموسومة (( استعمال بعض ادوات الانظمة الرشيقة لتحسين اداء مصرف الرشيد – الفرع الرئيسي بحث تطبيقي )) في يوم الخميس الموافق 2014/4/3 على قاعةالمناقشات ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

ا.د. صبيحة قاسم هاشم / اختصاص ادارة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.

أ.م.د. رغد يوسف كبرو / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية : عضواً.

م.د. عفاف هادي الساعاتي / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. رعد عبد الله عيدان / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً عضواً.

وكان الخبير العلمي الاستاذ المساعد فارس جعباز شلاش استاذ ادارة الانتاج في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية ، والخبير اللغوي م. رافد صباح رضا التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

يربط البحث بين موضوعين مهمين ومعاصرين وهما الانظمة الرشيقة وأثرها في أداء واحد من اهم المصارف العاملة في العراق وهو مصرف الرشيد، ويسعى البحث الى الكشف عن الدور الذي تلعبه الانظمة الرشيقة في تحسين مستوى الاداء المنظمي من خلال تطبيق ادوات الانظمة الرشيقة. ويعد القطاع المصرفي من أهم القطاعات الخدمية ومن أبرز مظاهر التطور والتقدم الاقتصادي في البلدان، فهو الممول والمصدر الرئيس الذي يزود المنظمات المختلفة بالأموال اللازمة، لذا قد تم اختيار مصرف الرشيد/الفرع الرئيسي كعينة للبحث.

وتتبلور مشكلة البحث في إيجاد الاجابات لعدد من التساؤلات

1- ما مدى تأثير تطبيق ادوات الأنظمة الرشيقة على الاداء المنظمي للمصرف؟

2- هل هناك امكانية لتطبيق ادوات الانظمة الرشيق في المصرف؟

3- ما هو مستوى تطبيق المصرف لأدوات الانظمة الرشيقة؟

4- ما هو مستوى الاداء المنظمي الحالي للمصرف؟

وقد اعتمد الباحث على فرضيتين رئيستين تتفرع من كل واحدة منهما سبعة فرضيات فرعية للإجابة على مشكلة البحث، تم اختبارها احصائياً على عينة عشوائية من الموظفين العاملين في المصرف. وكانت الاداة الرئيسية لجمع البيانات والمعلومات هي الاستبانة، واستعملت العديد من الادوات الاحصائية، النسبة المئوية، الوسط الحسابي، ومعامل الاختلاف، الانحراف، ومعامل الارتباط سبيرمان، والانحدار الخطي البسيط، بالإضافة الى الاعتماد على اداة ثانوية لجمع البيانات والمعلومات وهي قائمة الفحص.

وتوصل الباحث الى عدة استنتاجات كان اهمها ان نتائج تحليل الارتباط لمتغيرات البحث اشارت الى وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين اجمالي الانظمة الرشيقة واجمالي الاداء المنظمي، فيما عدا تنظيم موقع العمل ومنع الخطأ حيث كان لهم علاقة ارتباط ضعيفة مع الاداء المنظمي، فيما اوضحت نتائج تحليل الانحدار الى وجود تأثير معنوي للأنظمة الرشيقة مجتمعةً في الاداء المنظمي، فيما عدا تنظيم موقع العمل ومنع الخطأ وكان لهم تأثير ضعيف على الاداء المنظمي، ووضع الباحث العديد من التوصيات للمصرف تٌمكنه من تحسين ادائه في حال الالتزام بها من قبله.

اهداف البحث … انتشرت فلسفة الإنظمة الرشيقة في كل الصناعات تقريباً، سواءً أكان ذلك في التصنيع أم الخدمات، وان بعض البحوث السابقة تظهر تحديد واعتماد الأنظمة الرشيقة وأدواتها وتقنياتها في صناعة السيارات والمستشفيات، ولم يتم تقديم بحث واسع للتعريف بفلسفة الانظمة الرشيقة وتنفيذها في المصارف ماعدا القلة القليلة، لذا يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى تنفيذ الإنظمة الرشيقة في المصارف وتأثيرها على ادائه بأعتباره منظمة خدمية ويمكن تلخيص اهداف البحث بالأتي:

1- التعرف على مدى تأثير ادوات الإنظمة الرشيقة في الاداء المنظمي للمصرف

2- قياس امكانية تطبيق الانظمة الرشيقة في مجال الخدمات (المصرف)

3- التعرف على مستوى تطبيق الانظمة الرشيقة في المصرف؟

4- التعرف على مستوى الاداء المنظمي للمصرف المعني بالبحث؟

التوصيات …

1- العمل على تطبيق المفاهيم والاستراتيجيات والأساليب لكل من الانظمة الرشيقة بموجب الفقرات التي حددناها والتي ستمكن المصرف من تعزيز مكانته التنافسية في الأسواق المحلية مجال عمله بحيث يتمكن من التميّز في مجال الخدمات المقدمة من قبله وتقليل الهدر وتخفيض التكاليف والارتقاء بمستويات السرعة، الجودة والإنتاجية من خلال الاداء العالي.

2- ينبغي على ادارة المصرف استعمال ادوات الانظمة الرشيقة ولذلك لما لها من تأثير على الاداء المنظمي وماتؤديه من تحسينات كبيرة ومهمة في مجمل الاداء وضرورة استعمال الادوات ذات التأثير الاكبر أولاً.

3- ايلاء اهتمام اكبر بتطبيق اداة تنظيم موقع العمل ومتابعة العاملين بشكل اكبر من اجل الالتزام بتطبيقها وتوفير كافة الوسائل الضرورية للعاملين من اجل الالتزام بتطبيقها.

4- يجب على ادارة المصرف الاهتمام بالتحسين المستمر بسبب ضعف الاهتمام به والعمل على تطبيقه في جميع عمليات المصرف لما له من دور كبير في تحسين اداء العمليات وبالتالي تخفيض الكلف من خلال ازالة الهدر والوقت الضائع.

5- اهتمام اكبر بتخفيض وقت الاعداد وذلك لكونه من الاكثر تأثيراً على اداء المصرف حيث يعتمد العمل المصرفي على السرعة بأعتبارها من اهم الميزات التنافسية في مجال الخدمات.

6- الاهتمام بشكل اكبر بمنع الخطأ وتنفيذ اساليب لضمان منع وقوع الخطأ على سبيل المثال وضع أجهزة لعد وفحص النقود وخاصة العملات الاجنبية لكشف المزور منها. تصميم برامج حاسوبية خاصة بعمل المصرف تضمن عدم حدوث اي اخطاء مثلاً عدم حفظ او ارسال اي معاملة الكترونية الا في حالة ملئ كافة الحقول الموجودة فيها.

7- اقامة نظام سحب (كانبان) لسحب المواد الاولية (النقود) لتقليل الهدر في الوقت وضمان سرعة الاستجابة لطلبات الزبائن.

8- ضرورة العمل على توفير الصيانة وخاصة الصيانة الدورية والاستعانة بخبراء من خارج المصرف لعمليات الصيانة من اجل تجنب التوقفات والعطلات المفاجئة. وايلاء اهتمام اكبر ببرامج الصيانة الوقائية للمكائن والعمل على تنسيق عمليات الصيانة مع الادارة العامة لجعلها اكثر فعالية وتجنب العطلات المفاجئة.



9- الاهتمام بقدرات العاملين والعمل على تطويرها من خلال عمل دورات تدريبة تساعدهم في الترقي مما يشكل حافزاً لهم ويقلل من كلف البحث عن خبرات خارجية للمصرف، ومنحهم الصلاحيات اللازمة لايقاف العمل بالكامل عند وقوع الخطأ وكذلك الاستماع لمقترحاتهم حول تحسين العمل.

10- الاهتمام بالزبائن بشكل اكبر من خلال تقديم مزايا وعروض خاصة للزبائن الدائمين وحتى الجدد من اجل كسبهم ووضع اسس لعلاقة دائمية معهم. وتسريع الاستجابة لشكاوى الزبائن واخذ مقترحاتهم بنظر الاعتبار.

11- العمل على تطوير قدرات العاملين لتحسين كفاءة العمليات الداخلية في المصرف، وضمان عدم حدوث اخطاء من الممكن ان تؤدي الى تقديم شكاوى من الزبائن.

12- تحسين مستوى انسياب العمليات ووضع سيطرة مرئية وتطبيق ادوات تنظيم موقع العمل بالشكل المطلوب، والعمل على تنسيق عمليات الصيانة مع الادارة العامة لجعلها بالمستوى المطلوب لضمان تجاوز المرحلتين الثانية والثالثة من مستويات تطبيق ادوات الانظمة الرشيقة في المصرف.

13- رفع توصيات للأدارة العامة لمصرف الرشيد لتوفير الامكانيات للفرع الرئيسي من اجل وصوله الى مستويات متقدمة من التطبيق، والتي بدونها لايمكنه الوصول الى هذه المراحل.



Comments are disabled.