اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

إنعكاس إيفاء ديوان الرقابة المالية الاتحادي بمتطلبات معيار الانتوساي 3000 على تعزيز جودة تقارير رقابة الأداء

تم قراءة الموضوع 652 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

05/6/2018 10:27 صباحا












إنعكاس إيفاء ديوان الرقابة المالية الاتحادي بمتطلبات معيار الانتوساي 3000 على تعزيز جودة تقارير رقابة الأداء

الـطـالـب : طالب حميد عبد الله        المشرف : أ.د. صفاء أحمد محمد






تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة للطالب ( طالب حميد عبدالله ) عن دراسته الموسومة " إنعكاس إيفاء ديوان الرقابة المالية الاتحادي بمتطلبات معيار الانتوساي 3000 على تعزيز جودة تقارير رقابة الأداء ".

تمثل رقابة الاداء فحصاً مستقلاً وموضوعياً لأعمال الحكومة وأنظمتها أو برامجها أو مؤسساتها والتي تتعلق بأحد الجوانب الثلاثة أو أكثر وهي الاقتصاد والكفاءة والفاعلية بهدف التطوير لأدائها وخدماتها بشكل واضح والكفاءة في انجاز اعمالها والفاعلية في تحقيق الأهداف المخططة او المستهدفة وفق ما هو مخطط له ، وتهتم الرقابة على الاداء في اقتصاد النشاطات الادارية وفقاً للممارسات والسياسات الادارية السليمة وكذلك الرقابة على كفاءة استعمال الموارد البشرية والمالية من خلال فحص نظم المعلومات واجراءات الاداء , وايضاً الرقابة على فاعلية الاداء فيما يتعلق بموضوعية الهيئة الخاضعة للرقابة فيما يتعلق بأنشطتها واهدافها الموضوعة، والرقابة على التأثير الحقيقي للنشاطات مقارنة بالتأثير المتوقع.

ويمكن أن يواجه الرقيب على الاداء درجة عالية من التنوع والغموض في عمله الرقابي مما يتطلب ان يتحلى بمهارات التحليل للنشاطات وإدارة الممارسات كما يحتاج الى الاستناد الى انواع من السياقات التنظيمية والمواضيع والى القدرة على صياغة التقارير بطريقة منطقية ومدعمة تماماً ، إذ أصبحت عملية الرقابة على الاداء ضرورية وملحة استناداً الى تطور وتوسع الانشطة الى حد كبير جداً فهي تعالج عدداً كبيراً من المواضيع والاتجاهات التي تغطي القطاع الحكومي بأكمله.

وتمتلك المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الانتوساي) خبرة كبيرة ومعايير متجذرة في مجال الرقابة على الاداء وتعالج مسائل ذات علاقة بالرقابة على الاداء بوصفها  نشاطا مهنياً مستقلاً يتطلب مهارات متخصصة ومعايير مستقلة وتخطيطاً خاصاً, ويعد ديوان الرقابة المالية الاتحادي في العراق عضواً فاعلاً في هذه المنظمة ، ويعتمد بشكل كبير في اعماله الرقابية على المعايير والادلة والمؤشرات الصادرة عن المنظمة الدولية للرقابة والمحاسبة  ( الانتوساي) ، ولما للمعيار ومتطلباته من اهمية في عملية الرقابة على الاداء وبشكل واضح ومؤثر على العملية الرقابية وتعزيز جودة مخرجاتها المتمثلة بالتقارير.

لذا جاء هذا البحث لبيان إنعكاس إيفاء ديوان الرقابة المالية الاتحادي بمتطلبات معيار الانتوساي (3000) والخاص بتنفيذ الرقابة على الاداء وكذلك العمل على تعزيز جودة تقارير رقابة الاداء.

وفي ظل اهتمام الحكومة في رقابة اداء جميع انشطتها وبرامجها واهدافها وبالشكل المطلوب وترشيد الانفاق والاقتصاد في الموارد والكفاءة والفاعلية في استعمال مواردها وتحقيق اهدافها من خلال الرقابة التي يقوم بها الديوان على اعمال وانشطة الحكومة ومن اجل تفعيل نتائج اعمال الرقابة والتدقيق على ذلك الاداء للحكومة بوصفه الجهاز الاعلى للرقابة في جمهورية العراق التي مازالت تعاني من وجود ضعف في اجراءات اعدادها نتيجة عوامل متعددة فضلاً عن الاعمال الواسعة التي يقوم بها الديوان كان لابد من ابداء الاهتمام الكبير بالرقابة على الاداء لما لها من دور كبير في تحسين نوعية الاعمال والخدمات المقدمة من الحكومة للمجتمع والترشيد في الانفاق والموارد والادارة للأموال العامة وتحقيق المنفعة والقيمة للعملية الرقابية والتقارير الصادرة عنها.

فقد تجسدت المشكلة التي حاول البحث التصدي لها ، في ضعف إيفاء ديوان الرقابة المالية الاتحادي بمتطلبات معيار الانتوساي 3000 العامة والخاصة بعملية الرقابة على الاداء وما يؤدي الايفاء بها من دور كبير وواضح في تعزيز الجودة لتقارير الرقابة على الاداء وكذلك تحقيق قيمة ومنفعة للجهات الخاضعة للرقابة.

ويهدف البحث الى التعريف بمفهوم الرقابة على الاداء وبيان مفهوم معيار الانتوساي 3000 ومتطلباته العامة والخاصة بتنفيذ عملية الرقابة على الاداء وكذلك التعريف بتقارير الرقابة على الاداء واهميتها وجودتها وفق المتطلبات.

ولتحقيق اهداف البحث تم تقسيمه الى أربعة فصول، إذ خصص الفصل الاول لاستعراض منهجية البحث وبعض الدراسات السابقة ، وذلك من خلال مبحثين، يتضمن الاول منهجية البحث فيما ينصب المبحث الثاني على بعض الدراسات والاسهامة التي يقدمها البحث الحالي ، بينما عرض الفصل الثاني الجانب النظري للبحث بعنوان رقابة الاداء  مدخل نظري ، عن طريق ثلاثة مباحث، خصص الاول منها لبيان الرقابة على الاداء ( مدخل مفاهيمي )، وقد خصص الثاني في تناول الرقابة على الاداء في ظل معايير الانتوساي 3000 ومتطلبات تحقيقها، بينما خصص المبحث الثالث لتناول تقارير الرقابة على الاداء وجودتها وفق متطلبات معيار الانتوساي 3000 ، أما الفصل الثالث من البحث فقد خصص لعرض نتائج إلتزام ديوان الرقابة المالية الاتحادي بالإيفاء بمتطلبات معيار الانتوساي وتعزيز جودة تقارير رقابة الاداء وعن طريق ثلاثة مباحث ايضاً ، خصص الاول منها للتعريف بمجتمع وعينة البحث والمتمثلة بديوان الرقابة المالية الاتحادي في جمهورية العراق ، وقد خصص الثاني لبيان مدى التزام ديوان الرقابة الاتحادي بالإيفاء بمتطلبات معيار الانتوساي 3000 والخاص بتنفيذ الرقابة على الأداء من خلال قائمة الفحص (Checklists)، بينما خصص المبحث الثالث لبيان دور ايفاء ديوان الرقابة المالية الاتحادي بمعيار الانتوساي 3000 ومتطلباته في تعزيز جودة تقارير رقابة الاداء من خلال قائمة الفحص (Checklists)، واختتم البحث بالفصل الرابع والذي تضمن مبحثين الاول منها للاستنتاجات التي توصل إليها الباحث، بينما عرض الثاني منه التوصيات المقترحة.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها:

1. هناك ضعف واضح في إيفاء ديوان الرقابة المالية الاتحادي بمتطلبات معيار الانتوساي 3000.
2. قلة الملاكات والاختصاصات والمؤهلات للعاملين في الهيئات الرقابية للاختصاصات الاخرى كالطبية والهندسية والكثير من الاختصاصات الاخرى التي تتطلبها عملية الرقابة على الاداء.
3. غياب المعايير والمؤشرات والادلة التي تتعلق بمبادئ الاقتصاد والكفاءة والفاعلية.

كما قدم البحث عدداً من التوصيات كان من اهمها :

1. ضرورة قيام الديوان بالإيفاء بتطبيق متطلبات معيار الانتوساي 3000 وبشكل كامل في العمل الرقابي لما له من اهمية كبيرة في العملية الرقابية والتعزيز من جودة مخرجاتها المتمثلة بالتقارير.
2. رفد الفرق الرقابية وقسم رقابة الجودة بمختلف الاختصاصات الى جانب الاختصاصات المحاسبية من اجل انجاز العمل الرقابي بأحسن صورة وتقديم التوصيات والمقترحات الموضوعية والبناءة لمعالجة الانحرافات والمشاكل ونقاط الضعف مما يعزز من جودة العملية الرقابية ومخرجاتها والتقليل من التكاليف والجهد المبذول والاجراءات الادارية المتبعة ومعالجة الانحرافات ونقاط الضعف المشخصة.
3. صياغة ووضع المبادئ والمعايير والمؤشرات التي تتعلق بمبادئ الاقتصاد والكفاءة والفاعلية.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد