اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تحسين أداء المشروع وفق تكامل نموذج KANO واداة نشر وظيفة الجودة (QFD)

تم قراءة الموضوع 662 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

27/5/2018 10:59 صباحا












تحسين أداء المشروع وفق تكامل نموذج KANO واداة نشر وظيفة الجودة (QFD)

الطالب : مصطفى قصي عبود       المشرف : أ.م.د. فضيلة سلمان داود






تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالب ( مصطفى قصي عبود ) عن دراسته الموسومة " تحسين أداء المشروع وفق تكامل نموذج KANO واداة نشر وظيفة الجودة (QFD).

اتسم الفكر الإداري الحديث للجودة بسعة الأفق والبحث الدائم عن التجدد والتغيير ضمن اطر نافعة تبحث عن ترسيخ مرتكزات إدارة الجودة ، ولعل من اهم المزايا التي تميز إدارة الجودة عن الكثير من الإدارات الأخرى هي انفتاحها على العلوم الأخرى، وتقبلها للكثير من مفاهيمها وافكارها، فضلاً عن التطور المستمر في افكارها ومفاهيمها والتقديم المستمر لمفاهيم وأفكار جديدة تتناسب مع البيئة الديناميكية، ومن بين المفاهيم الحديثة في إدارة الجودة والتي بدأت تنال اهتماماً كبيراً من قبل الباحثين والمتخصصين في علم الجودة هي متغيرات البحث الحالي والمتمثلة بـ (نموذج كانو KANO واداة نشر وظيفة الجودة QFD) بسبب تركيزها على الزبائن حيث تركز هاتين الاداتين على التعرف على احتياجات ومتطلبات الزبائن في المشروع وكذلك تسمح بأجراء المقارنة مع المشاريع المنافسة كي تتمكن من تحسين أداء مشروعها.

ويتحقق نجاح المشاريع من خلال توفير ما يرغب فيه الزبائن وان استعمال نموذج (Kano) واداة نشر وظيفة الجودة QFD يساعد في دمج ما يرغب فيه الزبون مع المواصفات الهندسية للمشاريع وبالتالي يؤدي الى تحقيق هدف المشاريع وهو كسب رضا الزبائن.

ان التحدي الكبير الذي تواجهه إدارة المشاريع اليوم هو كيفية تقديمها للمشاريع ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة للزبائن الامر الذي يفرض عليها البحث عن استخدام أساليب وأدوات حديثة تساعدها في فهم متطلبات الزبائن وتصنيفها من اجل تلبيتها عند التخطيط للمشاريع، ومن بين الأدوات التي ركزت على الاستماع الى صوت الزبائن هو نموذج (Kano) الذي يصنف ويرتب المتطلبات التي لها التأثير الأكبر على رضا الزبائن وبعدها يتم ادخال هذه المتطلبات الى أداة نشر وظيفة الجودة التي تقوم بتحويلها الى خصائص هندسية تدخل في بناء المشاريع.

وقد جاءت مشكلة البحث في ان إدارة المشروع لا تعطي اهتمام كبير لتلبية رغبات وحاجات الزبائن وعدم استخدام أدوات إدارة الجودة الحديثة ومنها نموذج (Kano) واداة نشر وظيفة الجودة (QFD) من اجل تحقيق هذه الرغبات والحاجات.

لذا هدف البحث الى تحسين أداء المشروع من خلال التحديد والفهم الدقيق لاحتياجات ومتطلبات الزبائن الأساسية والجاذبة واحادية البعد بالاعتماد على منهجية تكامل نموذج (Kano) واداة نشر وظيفة الجودة (QFD).

ومن هنا تظهر أهمية البحث في ارشاد المشروع الى وضع رغبات وحاجات الزبائن ضمن اهداف المشروع والمساهمة في تحسين الموقف التنافسي للمشروع في السوق.

وقد اعتمد البحث على تطبيق بيت الجودة المتقدم واستخدام نموذج (Kano) في تصنيف متطلبات الزبائن واعداد المقارنة المرجعية المبنية على الجودة المدركة لتحديد رضا الزبائن عن المشروع ومنافسه، واعتمد منهج دراسة الحالة وجمعت البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث من خلال المقابلات الشخصية والمعايشة الميدانية واستخدام استمارة الاستبيان وبغية الوصول الى النتائج المرجوة استخدم عدد من أدوات التحليل الاحصائي.

انسجاماً مع ما تم ذكره سعى هذا البحث الى تحسين أداء المشروع وفق تكامل نموذج (Kano) واداة نشر وظيفة الجودة (QFD) من خلال تطبيق منهج التكامل في واحد من أبرز المشاريع السكنية في العراق الا وهو (مجمع الايادي السكني) ومقارنته مع أكبر مشروع سكني في العراق وهو (مدينة بسماية السكنية)، حيث سعى البحث الى حث إدارة المشروع على وضع رغبات واحتياجات الزبائن ضمن الخطط الاستراتيجية من اجل كسب الميزة التنافسية وتحسين الموقع في السوق وبناء المشاريع بما يتفق مع رغبات الزبائن كونهم يعدون الأساس في نجاح أي مشروع.

وفي ضوء ما تقدم بنيت هيكلية البحث على أربعة فصول ، حيث تضمن الفصل الأول مبحثين حيث تناول المبحث الأول المنهجية العلمية للبحث وجرى استعراض مشكلة البحث واهميته وأهدافه والمخطط الاجرائي للبحث وفرضية البحث وموقع اجراء البحث وحدود البحث فضلاً عن مصادر أساليب جمع البيانات والمعلومات وأدوات تحليلها، اما المبحث الثاني فقد استعرض عدد من الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث ، اما الفصل الثاني فتضمن الجانب النظري للبحث الحالي وينقسم الى ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول نموذج كانو (KANO)، اما المبحث الثاني فقد استعرض أداة نشر وظيفة الجودة (QFD)، في حين تناول المبحث الثالث تحسين أداء المشروع وفق تكامل نموذج (Kano) واداة نشر وظيفة الجودة (QFD).

وجاء الفصل الثالث بالجانب العملي (التطبيقي) للبحث اذ تضمن ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول موقع اجراء البحث، واستعرض المبحث الثاني تطبيق نموذج (Kano) على مشروع (مجمع الايادي السكني)، اما المبحث الثالث فقد تناول تحسين أداء المشروع وفق تكامل نموذج (Kano) واداة نشر وظيفة الجودة (QFD) ، واختتمت الدراسة بالفصل الرابع و الذي تضمن مبحثين الأول يتناول اهم (الاستنتاجات التي توصل اليها البحث)، اما المبحث الثاني يتناول (التوصيات والمقترحات) التي خرج بها البحث.

وتوصل البحث الى جملة من النتائج من أهمها
استناداً الى المقارنة المرجعية اتضح تباين تقييم الزبائن وترتيب الأهمية النسبية لمتطلباته لمشروع (مجمع الايادي السكني) والمشروع المنافس (مدينة بسماية السكنية)، اذ نلاحظ تفوق المشروع المنافس في جميع المتطلبات.
استناداً الى التقييم الفني مع القيم المستهدفة اتضح تفوق المشروع المنافس (مدينة بسماية السكنية) على مشروع (مجمع الايادي السكني) في غالبية الخصائص الهندسية.

كما توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات أهمها عدم اهتمام إدارة المشروع بالأساليب العلمية الحديثة وتطبيق أدوات الجودة الشاملة ولاسيما نموذج كانو (Kano) واداة نشر وظيفة الجودة (QFD) وبالتالي ضعف في جودة المشروع الذي يؤدي الى عجزه على منافسة المشاريع الأخرى، وكذلك ضعف إدارة المشروع بالاستماع الى صوت الزبائن وهذا يؤدي الى التحديد الغير دقيق لمتطلبات الزبون وتوقعاته.

واختتم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها استخدام نموذج كانو (Kano) كأداة حديثة في تصنيف حاجات الزبائن وتحديد متطلباتهم بدقة ومن ثم ترجمتها ونشرها في المشروع عن طريق أداة نشر وظيفة الجودة (QFD).

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد