تدريسية بكليتنا تشارك بفعاليات المؤتمر الدولي العاشر لجامعة كربلاء

شاركت  ا.د. منال جبار سرور ، التدريسية بقسم المحاسبة في كليتنا بفعاليات المؤتمر الدولي العاشر العلمي الثالث عشر الذي عقد تحت عنوان ” الجامعات وسوق العمل المتطلبات والاحتياجات رؤيا 2030 ” ، وذلك في رحاب كلية الادارة والاقتصاد جامعة كربلاء بالتعاون مع الامانتين للعتبتين المقدستين  العباسية والحسينية.

وشاركت الدكتورة منال ببحث عنوانه (استعمال تقنية تحليل سلسلة القيمة لتخفيض كلف الفشل وتحسين جودة المنتجات) ، حيث أولت الشركات اهتماماً متميزاً بالجودة كونها أحدى عوامل النجاح الرئيسة، وأصبح هذا الموضوع موضع اهتمام خاص في الدول الصناعية والدول النامية على حد سواء، وقد أولت الباحثة الاهتمام بهذا الموضوع الذي يرتبط مباشرة برضا الزبون وزيادة المبيعات من جهة وارتفاع كفاءة الإنتاج وخفض تكاليفه من جهة أخرى.


وقد تناول الموضوع جوانب مختلفة من التساؤلات بهدف تخفيض كلف الفشل الداخلي والخارجي وتحسين جودة المنتجات المقدمة من خلال تحليل سلسلة القيمة.


ويهدف البحث إلى بناء وتطبيق تحليل سلسلة القيمة في شركة الصناعات الالكترونية الذي يوضح تحليل الأنشطة ابتداء من ولادة فكرة تصنيع المنتوج و استلام المواد الأولية وحتى تقديم خدمات مابعد البيع ،من خلال دراسة النشاطات التي تضيف قيمة والتي لا تضيف قيمة من اجل خلق قيمة اكبر للمنتج.


وقدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

على الشركات ان تدرس أنشطة سلسلة القيمة وتركز على الأنشطة غير المضيفة القيمة لكونها تؤدي إلى تكاليف لاتضيف قيمة متمثلة بأنشطة الخزن والمناولة ومعالجة العيوب والفشل وهذه تؤدي إلى كلف الفشل الداخلي والخارجي مما يؤدي إلى زيادة كلفة الإنتاج وتقليل الربحية والحصة السوقية ويقلل من الميزة التنافسية ، اذن على الشركات استبعاد هذه الأنشطة الغير مضيفة القيمة لتخفيض التكاليف وتحسين جودة للمنتجات.



Comments are disabled.