حلقة نقاشية ( سمنار اول )


دور مبادرة البنك المركزي العراقي للمصارف الخاصة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة


الطالب : عادل عبد الله حميد       المشرف : أ.د. فارس كريم بريهي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، عقد حلقة نقاشية لمناقشة دراسة طالب الماجستير في تخصص الاقتصاد الطالب ( عادل عبدالله حميد ) عن دراسته الموسومة ” دور مبادرة البنك المركزي العراقي للمصارف الخاصة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة “.

ان اهم ما ستتطرق اليه الدراسة هي الاساليب التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في العراق وماهي معوقات سريانها , وما مدى الاستفادة من التجارب الدولية للدول ذات الهيكل الاقتصادي المشابه للهيكل الاقتصادي العراقي والتي نجحت في عملية تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والوقوف على اهم القضايا التي يمكن الاستفادة منها في العراق.


والتي يمكن ان تخدم نجاح مبادرة البنك المركزي العراقي, وذلك للنهوض بواقع الاقتصاد الوطني ، وذلك لما للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من اهمية كبيرة في دول العالم ، حيث تعد من الركائز المهمة في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي في معظم دول العالم المتقدمة والنامية , حيث تمثل نسبة 90% من اجمالي عدد المنشاة في معظم اقتصاديات دول العالم وتسهم بحوالي 46% من الناتج المحلي العالمي كما انها تعد عامل رئيسي لتخفيف حدة البطالة وتنشيط القطاع الخاص , الا ان هذه المشاريع وخاصة في الدول النامية ومنها العراق تواجه الكثير من الصعوبات والتحديات الداخلية والخارجية.


ولعل اصعب مشكلة تواجهها هي المشكلة المالية والتمويلية وما يرتبط بها من جوانب مختلفة , وتحتاج المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشتى أنواعها إلى مصادر التمويل سواء كان تمويل متوسط الأجل أم طويل الأجل , لذا يجب توفير التمويل المناسب لهذه المشروعات وبشروط ميسرة من أجل تشجيعها على الاستمرار والنمو بشكل يخدم مصالحها ويساهم في زيادة كفاءة هذه المشروعات ضماناً لتحقيق المساهمة في النمو الاقتصادي والاجتماعي.


وبناءً على ما تقدم فان توجهات البنك المركزي العراقي  نحو الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير التمويل المناسب لها, يعد خطوة ايجابية نحو دعم وتشجيع هذه المشروعات بما يخدم في تقديم يد العون المالي لتلك المشروعات ،  لزيادة قدرتها على زيادة عدد معدلات التشغيل , ومن ثم زيادة حصة الفرد من الناتج المحلي الاجمالي وتحقيق اهداف العملية الاقتصادية والاجتماعية.


و تكمن اهمية الدراسة من أهمية المشاريع الصغيرة باعتبارها أحدى الأدوات الاقتصادية التنموية التي تستحوذ اهتمام كبير من قبل دول العالم كافة لما تمثله من دور محوري في التشغيل من خلال توافر فرص العمل.


ولأجل تفعيل مساهمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في التشغيل والإنتاج لابد من توافر التمويل اللازم ، وهنا تبرز اهمية البحث للوقوف على دور مبادرة البنك المركزي العراقي في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأثر هذه المبادرة الممنوحة في التشغيل والتطوير وتحقيق فرص العمل , فضلاً عن محاولة التوصل إلى توصيات من شانها دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتفعيل حصولها على القروض من المصارف الخاصة.


ان الدراسة تفترض , ان مبادرة البنك المركزي العراقي لها دور مهم في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة اذا ما توافرت البيئة المناسبة للمشروع والتسهيلات المطلوبة من قبل البنك المركزي العراقي  والمصارف الخاصة.


تضمنت الدراسة ثلاث فصول فضلا عن الاستنتاجات والتوصيات ، حيث تناول الفصل الاول اطار نظري مفاهيمي للبنك المركزي والمصارف الخاصة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتم تقسيمه الى ثلاث مباحث , اهتم المبحث الاول في واقع البنك المركزي ودور خصائصه في الاقتصاد الوطني, واختص المبحث الثاني في توضيح اهمية ودور المصارف الخاصة في تمويل المشروعات, اما المبحث الثالث فتناول مفهوم واهمية ومعوقات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


اما الفصل الثاني فتناول تحليل واقع البنك المركزي والمصارف الخاصة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في العراق ,وتم تقسيمه الى ثلاث مباحث, استعرض المبحث الاول نشأة وتطور وآليات عمل البنك المركزي العراقي ,اما البحث الثاني فاستعرض نشأة وتطور ودور المصارف الخاصة في العراق واستعرض المبحث الثالث واقع وتطور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في العراق.


اما الفصل الثالث فركز على دور المبادرات في دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة , وتضمن هذا الفصل ثلاث مباحث تناول المبحث الاول ماهية المبادرات وآلية منحها اما المبحث الثاني استعرض الدور التمويلي للمصارف الخاصة ,اما المبحث الثالث فتطرق لتقييم  مبادرة البنك المركزي العراقي في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


كما وقد طرحت لجنة السمنار ملاحظاتها القيمة للنهوض بحيثيات الدراسة وبما يخدم واقع البحث العلمي  وتقدم اقتصاد البلد والذي من جانبه وعد الطالب بالالتزام بها حرفيا.





Comments are disabled.