الادارة والاقتصاد تستضيف المسابقة الاولى لنشاط المحكمة الصورية لمنظمة الصليب الاحمر الدولية

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ دائرة البحث والتطوير و بالتعاون مع منظمة الصليب الاحمر العالمية ورشة عمل لطلبة كليات القانون في الجامعات العراقية الحكومية في بغداد ( جامعة بغداد والجامعة  المستنصرية والجامعة العراقية وجامعة النهرين ).



وتضمنت المسابقة التعريف بمبادئ القانون الدولي ومبادئ القانون الجنائي وقوانين الصليب الاحمر الانسانية في التعامل بأوقات الحروب والنزاعات الدولية ، وجاء اختيار كليات القانون كونها تدرس تلك المناهج لطلبتها في المراحل المنتهية للدراسات الاولية بحيث توزع مهام المحكمة الافتراضية بين الطلبة بين  ادعاء وقضاء ودفاع.


وتهدف ورشة العمل الى توسيع ثقافة القانون الدولي في كليات القانون وطلبة المراحل الاولية بالأخص والمواطن بصورة عامة ومعرفة حقوقه الانسانية في اوقات النزاعات.


وقدم المسابقة  كلاً من : القانونية سمية الحسيني – المحاضرة الاولى وكانت بعنوان ( التعريف باللجنة الدولية للصليب الاحمر و القانون الدولي الانساني ) ، المستشارة القانونية لاكميني سنيفيراتنا – المحاضرة الثانية وكانت بعنوان ( مبادئ القانون الدولي الانساني وخروقاته ) و المستشار القانوني سنار طه درويش – قدم المحاضرات الثالثة والرابعة على التوالي وكانتا تحت عنوان ( مدخل الى القانون الدولي الجنائي و المحكمة الجنائية الدولية ) و ( مدخل الى دليل المسابقة ).



وتتبع هذه المسابقة ورش اخرى في جامعات العراق لاختيار الطلبة المتميزين للتمثيل النهائي في المحكمة الافتراضية التي ستعقد في منتصف الشهر القادم في فندق المنصور ميليا ، حيث سيحضر اساتذة الجامعات العراقية من كل جامعات التعليم العالي الحكومي وممثلين من مجلس القضاء الاعلى ، واختيار الطالب الذي سيمثل العراق في المحكمة الافتراضية المزمع عقدها في القاهرة.


وحضر الورشة الدكتور جعفر الدجيلي عميد الكلية وممثلي الوزارة  وطلبة القانون في الجامعات العراقية وممثلي الصليب الاحمر ، وفي نهاية المسابقة شكر الوفد السيد عميد  الكلية على كفاءة الكلية وقدرتها على تنظيم المسابقة والاعداد المبكر وتوفير كافة المستلزمات الفنية لإنجاح ذلك النشاط.








Comments are disabled.