اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تقييم الإدارة بالقيم في ظل نظرية انتشار المبتكرات

تم قراءة الموضوع 795 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

11/9/2017 9:00 صباحا












تقييم الإدارة بالقيم في ظل نظرية انتشار المبتكرات

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الادارة العامة للطالبة ( ريام اياد خلف ) عن بحثها الموسوم ( تقييم الإدارة بالقيم في ظل نظرية انتشار المبتكرات ).

تعد القيم محورآ هامآ للشخصية ومعياراً أساسياً للحكم على صحة واعتلال السلوك وبالتالي تحديد مدى نجاح الأفراد والمنظمات في تحقيق الأهداف.

حيث تعد الإدارة بالقيم من المفاهيم الإدارية المعاصرة و التي لا تزال في طور النضوج , لذلك تسعى الباحثة إلى البحث في طبيعة الإدارة بالقيم ضمن بيئة المنظمات العامة , وذلك من خلال السعي إلى تبني أنموذج يمكن من خلاله تشخيص طبيعة منظومة القيم الموجهة لسلوك الأفراد والإدارة.

و يهدف البحث الحالي الى تشخيص طبيعة الإدارة بالقيم من خلال الاعتماد على نموذج    (Dolan et al. 2006) , ومن أجل تكوين صورة واضحة عن طبيعة هذه القيم , همت الباحثة بدراسة القيم على أساس أشكال ديناميكيتها (قيم متبناة , قيم منسوبة , قيم مشتركة , قيم طموحة ) , وتمت  الاستعانة  بنظرية انتشار المبتكرات التي قدمها ( Evertt Rogers) من أجل تشخيص مراحل انتشار القيم في مجتمع العينة , إذ فعْلت الباحثة نموذج الإدارة بالقيم من خلال تطوير منظومة القيم الأيجابية والسلبية على أساس أبعاد الإدارة بالقيم التي حددها (Dolan et al.  ).

كما جرى تقييم الإدارة بالقيم من وجهة نظرمكتب المفتش العام في وزارة الصحة ، وتم توزيع الاستبانة على عينة بلغت (168) فرد يشغلون مناصب مختلفة في مجتمع العينة وللوصول للنتائج المطلوبة تم استعمال وسائل إحصائية وصفية مختلفة (الوسط الحسابي , الانحراف المعياري , الأهمية النسبية, معامل الاختلاف , النسبة المئوية ) وكذلك وسائل الإحصاء الاستدلالي عن طريق (برنامج spss v.21 , معامل الارتباط , ومعامل الانحدار , واختبارات المعنوية).

وتضمن البحث أربعة فصول : الأول منهجية البحث والدراسات السابقة وتكون من مبحثين (المبحث الأول تضمن منهجية البحث , أما المبحث الثاني تضمن الدراسات السابقة ) ، فيما ذهب الفصل الثاني ليتضمن الإطار النظري للبحث والمكون من مبحثين ( المبحث الأول الإدارة بالقيم , والمبحث الثاني نظرية انتشار المبتكرات ) وتخصص الفصل الثالث بالجانب العملي للبحث ، واختتم البحث بالفصل الرابع وهي الاستنتاجات والتوصيات.
أما ابرز استنتاجات البحث التي توصل إليها البحث الحالي ؛ تعمل القيم الأخلاقية والاجتماعية بالشكل منفصل عن القيم الاقتصادية الواقعية وكذلك مع القيم العاطفية التنموية فيما توجد علاقة بين العوامل الايجابية والقيم العاطفية التنموية ,في حين لا توجد أي علاقة مع العوامل السلبية.

وكانت ابرز توصيات البحث هي تعزيز القيم الايجابية وتدعيمها بالشكل مستمر من خلال البرامج والأنظمة والقواعد المعززة للابتكار و تحافظ على سعادة أصحاب المصلحة وتدعم الثقة بين المنظمة وأفرادها من جهة , وبين زبائنها من جهة أخرى والاهتمام بالحرية التنظيمية للأفراد للتعبير عن حالات الرضا وعدم القبول مع تعزيز القيم العاطفية التنموية.

   

المزيد من المواضيع







دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

الخطة الدراسية للدراسات العليا

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد