اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

اساتذة الكلية يشاركون بندوة مواجهة الازمات الاقتصادية في العراق بأنماء المشاريع الصغيرة التي نظمتها ( منظمة جايكا العراق )

تم قراءة الموضوع 605 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

29/8/2017 9:54 صباحا












اساتذة الكلية يشاركون بندوة  مواجهة الازمات الاقتصادية في العراق بأنماء المشاريع الصغيرة التي نظمتها ( منظمة جايكا العراق )


شارك الدكتور علاء احسان سلوم ، احد تدريسي الكلية من قسم الاقتصاد في الندوة التي نظمتها جمعية خريجي جايكا – العراق ، والتي ناقشت كيفية مواجهة الازمات الاقتصادية عن طريق انماء المشاريع الصغيرة ودورها في مكافحة البطالة.



حيث تلعب المشاريع الصغيرة دورا مهما في تحقيق التنمية الاقتصادية في بلدان العالم ، حيث تشكل نسبة كبيرة من المشروعات الزراعية والصناعية والخدمية فيها وتسهم في امتصاص اعداد كبيرة من الايدي العاملة  فضلا عن انتشارها الواسع في المناطق السكانية الحضرية والاقليمية.



حيث تم عرض فلم وثائقي عن دور المشاريع الصغيرة في المساهمة بنمو الاقتصاد الياباني وكيفية الاستفادة من تلك المشاريع ، حيث اكد الدكتور علاء على اهمية دراسة الجدوى والتخطيط للقروض التي تمنحها وزارة العمل للمقترضين.



ان للمشاريع الصغيرة والمتوسطة اهمية كبيرة في تعظيم الناتج الاجمالي للبلد , باعتبارها خطوة لتحقيق التنمية المستدامة فيها ، وتتميز المشاريع الصغيرة عموما بانخفاض حجم التكاليف الرأسمالية اللازمة للبدء في المشروع , وسعة الانتشار ، مما يجعلها تغطي مناطق مختلفة واعدادا كبيرة من السكان , وانها كثيفة العمالة بحيث تساهم في توفير فرص عمل كثيرة كما ان المشاريع الصغيرة تكون ذات ملكية فردية او عائلية وانها ذات متطلبات تكنولوجيا محدودة وتعتمد على المواد الاولية والقروض الغير الرسمية.

وعندما تكون البنية المالية لهذه المشاريع قوية سيكون بإمكانها مساعدة المواطنين على تحمل الازمة واسناده على مواجهة الصعوبات الاقتصادية ، فضلا عن ذلك فقد اصبحت المشاريع الصغيرة اليوم القوة الدافعة وراء عدد كبير من الاختراعات.

وتسد هذه المشاريع فراغا كبيرا في السلسلة الانتاجية ، حيث انها تغذي انتاج الشركات الكبيرة وتزودها بما تحتاجه من مواد ومنتجات تكميلية تفي بحاجات السوق المحلي والتصدير.

ان المؤسسات العراقية القائمة والمستمرة لا تملك المقومات لإيجاد فرص عمل جديدة لتوظيف او تشغيل العمال العاطلين ، لهذا وجب خلق مشاريع جديدة بمبادرة خاصة من هؤلاء العاطلين عن العمل , ان المشاريع الصغيرة هي حجر الاساس للنمو والعمالة في الاقتصادات الحرة ولها تأثير حاسم على علاقات العمل او ما يسمى بالعلاقات الصناعية , وقد تجسدت اهمية تلك المشاريع خاصة في توفير فرص العمل وفي تحسين ظروف العمل.

وحضر الندوة عمداء كليات واساتذة جامعات وموظفو وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية والتخطيط. 








   

المزيد من المواضيع







دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

الخطة الدراسية للدراسات العليا

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد