العمليات المالية الاستراتيجية للشركات

” اندماج الشركات” Business Combination

نظم قسم المحاسبة في كليتنا حلقة نقاشية لمناقشة ورقة نقاشية تقدمت بها المدرس المساعد نجاة سليم يوسف ، حملت عنوان ” العمليات المالية الاستراتيجية للشركات ” اندماج الشركات” Business Combination “.

يتناول البحث عملية اندماج الشركات كعملية مالية استراتيجية، عرف مجلس معايير المحاسبة المالية اندماج الشركات Business Combination) ) هي العملية التي تحصل عندما تقوم وحدة بحيازة موجودات مقومة (تم تقيمها) او حقوق ملكية لوحدة او وحدات اخرى او حصول سيطرة تامة لتلك الوحدة او الوحدات، وقد يشار الى Business Combination بانهMergers  اندماج و Acquistions اكتساب. او قد يقسم الى قسمين Friendly Takeover استيلاء ودي و Hostile Takeover استيلاء غير ودي. 


تهدف الورقة الى تسليط الضوء الى اهم منافع الاندماج وهي النمو والتوسع الداخلي، تنويع المنتجات، زيادة حصة الشركة في السوق، استخدام الموارد المتاحة باستخدام الادارة المتاحة، الحصول على ادارة قوية جديدة او استخدام افضل للادارة وانجاز منتجات صناعية او اقتصاد تشغيلي بالاضافة الى الاستفادة من منافع ضريبية لوحدة او اكثر من من الشركات المندمجة.


ومضمون الاستراتيجية بالنسبة لعملية الاندماج يقصد به هو ليس النظر والاحتساب فقط للوضع وللوقت الذي تكون علية الوحدات الاقتصادية التي تمارس عملية الاندماج الان وانما هو النظر والاحتساب للوضع الذي ستكون عليه في المستقبل القريب، لذا ومن خلال مفهوم الستراتيجية لابد من الدراسة والاحتساب لعملية الاندماج في فترة وقوعه والفترة اللاحقه القريبة من وقوعه.


اما من حيث كونه عملية مالية، فأن تفسير ذلك يبدا بكونه اجراء قانوني يتم بموجب عقد بين شركتين او اكثر من خلاله تزول الشخصية المعنوية للشركة او الشركات المندمجة، تلحقها اجراءات محاسبية من خلالها تنتقل اصول وخصوم الشركة او الشركات المندمجة الى الشركة الدامجة. او انتقال اصول وخصوم كلتا الشركتين او الشركات المندمجة الى الشركة الجديدة.


ان اهم مايميز الاندماج كونه مظهر من مظاهر العولمة الاقتصادية فمن خلال الاندماج يصبح هناك اندماج لرأس المال الصناعي والمالي والتجاري لخلق سوق متكاملة في اطار الشركات المتعددة الجنسية. اما بالنسبة لمضار الاندماج فالمضار عديدة واهمها احتكار السوق، تسريح عدد من الموظفين والعمال للشركات المندمجة وغيرها.


وقد ركز البحث على حالة الشركات العراقية التي اغلبها شركات صغيرة ومتوسطة الحجم، وقد تم التوصل الى مجموعة استنتاجات اهمها:


– اغلب الشركات العراقية هي شركات خاسرة عانت نتيجة الوضع الاقتصادي للعراق خلال فترة الحصار الاقتصادي وما بعده.


اما بالنسبة لمجموعة التوصيات فاهمها:


– لابد من النهوض بالشركات العراقية وتحويلها من شركات خاسرة الى شركات رابحة باتخاذ عملية الاندماج كاداة مالية ستراتيجية فاعلة.         

Comments are disabled.