اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

دور القيادة المحلية المنتخبة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية في ظل قانون المحافظات (21) لسنة (2008) و تعديلاته

تم قراءة الموضوع 677 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

21/6/2017 10:52 صباحا












دور القيادة المحلية المنتخبة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية في ظل قانون المحافظات (21) لسنة (2008) و تعديلاته

تمت في كلية الادارة والاقتصاد مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الادارة المحلية للطالب ( ميثم محمد علي ) عن دراسته الموسومة ( دور القيادة المحلية المنتخبة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية في ظل قانون المحافظات (21) لسنة (2008) و تعديلاته - دراسة حالة في محافظة النجف ).

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على القيادة المحلية المنتخبة ودورها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية ، وذلك من خلال اعتماد قانون المحافظات (21) لسنة (2008) وتعديلاته.

وهذا ما يدعو محافظات العراق في وقتنا الحالي إلى تطبيق اللامركزية الإدارية بما يخدم الأجيال القادمة - ومن أجل تحقيق ذلك سنلقي نظرة معمقة على نشوء القيادة وأنماطها من فكرة بدائية إلى أن أصبحت إطاراً ناضجاً في القرن الحادي والعشرين.

كما يشير البحث إلى أن عملية تحقيق الأهداف الإستراتيجية بالاعتماد على القيادة المحلية المنتخبة هو النتيجة النهائية التي سعى الباحث إلى الوصول إليها من خلال بحثه الحالي والذي فسر مضمونه بشكل متتابع، ونؤكد هنا أن هذه ليست المحاولة الأولى من نوعها لكن ما يعطيها نكهة الحداثة هو شمول البحث لجميع المتغيرات التي قد تخطر ببال القارئ المهتم، وما يعطيه خصوصية مضافة هو معالجته الموضوع من خلال إحداث ممازجة بين دور المجتمع المحلي في تحديد القائد وبيان أهمية تفعيل النظام اللامركزي في تحقيق الأهداف الإستراتيجي التي تخدم المجتمع العراقي مما يمثل رافداً للباحثين المهتمين بهذا الموضوع الحساس والحديث.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات ومن اهمها : خلق التوافق بين القيادة المحلية من أجل التغيير واغتنام الفرص التنظيمية من خلال وضع مجموعة من الأهداف الاستراتيجية والتي تكتشف قضايا الاستدامة. 

ان تحديد دور القيادة المحلية المنتخبة في صياغة وتنفيذ الاستراتيجيات التنظيمية؛ وهذا يتطلب من إدارة المحافظات الاهتمام بالنجوم اللامعة والتي تعتمد عليها بشكل لا يمكن الاستغناء عنهم.

وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات ندرج منها : إنَّ الرؤية بعيدة المدى للأهداف الاستراتيجية يجب أن تكون القوة الدافعة خلف القيادة المحلية المنتخبة لأن صياغة وتنفيذ مثل هكذا أهداف يتطلب استعداداً لالتزام بعيد المدى من قبل الموارد التنظيمية لتطوير التكنولوجيات ذات الآثار المنخفضة على البيئة والتي تخدم الاحتياجات الخاصة للمواطنين في البلدان النامية.

ان تشجيع الوعي لدى المحافظات بالمفاهيم المختلفة بالقيادة المنتخبة وملاحظات هذه المفاهيم وكيفية تأثير الخيار الاستراتيجي للمحافظة أو رؤية ما هو ممكن لها.

إنَّ القيادة المحلية ينبغي أن تصمم ليس فقط لتحقيق النجاح الاقتصادي للمحافظات التي لديها استعداد للالتزام طويل المدى والضروري للمنافسة في العراق. وإنما هي أيضاً تصمم كذلك لمواجهة المشكلات الاجتماعية البيئية الفريدة من نوعها التي تواجه البلدان النامية.




   

المزيد من المواضيع







دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

الخطة الدراسية للدراسات العليا

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد