الجودة اليات للعمل ليست شعارات في ندوة لضمان الجودة


نظمت شعبة ضمان الجودة والاداء بالتعاون مع قسم الادارة العامة ندوة حملت عنوان ” الجودة اليات للعمل ليست شعارات ” قدمها  المدرس المساعد (علاء الدين برع جواد العامري)، وتطرقت الندوة الى موضوع واقع الجودة وكيفية النهوض بها والعلاقة بين الجودة والاعتماد وكيف يمكن للمنظمات ان تتبنى سياسة واضحة للجودة والاعتماد. وايضا تضمنت مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات ومن اهم هذه التوصيات الاتي :



1. التنسيق بين القيادة العليا سواء كانت في الوزارات او الامانه العامة لمجلس الوزراء بقضية التحسين و التطوير المستمر للاداء التنظيمي بطريقة تواكب التغيرات و التطورات الحديثة.

2. التركيز على تحسين أداء المدراء العامين بصورة مستمرة على كيفية تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة بدوائرهم و متابعة أدائهم باستمرار.

3. تهيئة  البيئة الداخلية والخارجية على تقبل وانتشار ثقافة الجودة الشاملة التي تتضمن ثلاثة مجالات رئيسة تشمل:المجال المعرفى (معارف الجودة)،المجال الوجدانى (قيم ومعتقدات الجودة والإعتماد)، المجال المهارى (ممارسات وسلوكيات الجودة ).

4. تنمية قدرة الموظفين على استخدام التقانة وتدريبهم على كيفية تطبيقها.

5. العمل على تطوير خطة ستراتيجية للجودة الشاملة للمؤسسات العراقية وقياس مدى توافر نجاح هذه الخطة من متطلبات مادية ومعنوية ومعلوماتية.

6. ضرورة تنوع وتكامل أساليب نشر ثقافة الجودة والإعتماد سواء من خلال المحاضرات العامة، أو الدورات التدريبية، أو النشرات والمطبوعات والمواقع الألكترونية، أو البرامج الدراسية، أو وسائل الإعلام.

7. إستخدام أساليب التحفيز المادية والأدبية لتشجيع روح المنافسة بين الوزارات فى مجال الجودة والإعتماد.

8. إن تصوُّر الجودة الشاملة على أنها برنامج يعتبر جهداً إضافياً لإدخال التحسينات.  وعندما يصرح الوزير او المدير العام بأن شركته تطبِّق برنامجاً للجودة الشاملة ، فإن هذا البرنامج يكون بالتأكيد محكوماً عليه بالفشل ، والسبب بسيط جداً وهو: أن الجودة الشاملة ليست برنامجاً بل هي فلسفة مشتركة .





Comments are disabled.