تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص ادارة التمريض / قسم ادارة اعمال للطالب ( عمر عبد ثجيل ) عن رسالته الموسومة ( العلاقة بين الملاك الطبي والتمريضي وتأثيرها في جودة الخدمة الصحية – بحث تطبيقي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل:

استاذ مساعد دكتور ناظم جواد عبد – كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد: رئيسا
استاذ مساعد دكتورة نادية لطفي عبد الوهاب – كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد: عضوا
استشاري دكتور فاضل عكلة بنيان – دائرة المفتش العام/وزارة الصحة : عضوا
استاذ دكتور سعدون حمود جثير – كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد: مشرفا

يهدف البحث الى معرفة العلاقة بين الملاك الطبي والتمريضي وتأثيرها في جودة الخدمة الصحية المقدمة في مستشفى اليرموك التعليمي ، ولفهم طبيعة العلاقة بين الاطباء والممرضين، تم اعتماد التعاون والصراع كمتغيرين مستقلين لمعرفة العلاقة بين الاطباء والممرضين وجودة الخدمة الصحية كمتغير معتمد من خلال تناول ابعادها الخمسة ( الملموسية ، الاعتمادية ، الامان ، الاستجابة ، التعاطف ).

وقد اعتمد البحث لجمع البيانات على الاستبانة التي اعدت للملاك الطبي والتمريضي واعتمد مدرج ليكرت الخماسي لها ، ووزعت على الاطباء والممرضين العاملين في مستشفى اليرموك وفي الاقسام الرئيسة للمستشفى وهي (الجراحة , الباطنية , النسائية , الطوارئ ) وبواقع (302 ) استمارة للأطباء والممرضين شملت ( 140 ) من الملاكات الطبية و ( 164 ) من الملاكات التمريضية وحللت البيانات تحليلا وصفيا باستخدام معامل بيرسون للرتب لاختبار الارتباط بين المتغيرات ، وتحليل الانحدار البسيط لاختبار التأثير, وتضمن البحث فصول أربعة  خصص الفصل الاول لمنهجية البحث وادواته وبعض الدراسات السابقة وتضمن ذلك في مبحثين، تضمن المبحث الأول منهجية البحث وادواته  أما المبحث الثاني فقد تناول عرض الدراسات السابقة , بينما خصص الفصل الثاني للجانب  النضري للبحث ويتكون من مباحث ثلاثة تمثل الجانب الفكري والفلسفي لمتغيرات البحث ( طبيعة مهنة الطب ومهنة التمريض والتعاون والصراع بين الاطباء والممرضين وجودة الخدمة الصحية ) وخصص الفصل الثالث لتناول علاقات الارتباط والتأثير لمتغيرات البحث ، في حين تمثل الفصل الرابع بمبحثين ، يتضمن المبحث الأول الاستنتاجات، وأما المبحث الثاني فيتضمن التوصيات والمقترحات لغرض اتباع نظام يهدف الى تقديم خدمة صحية متميزة , وتوصل البحث الى جملة من الاستنتاجات كان اهمها ان التعاون والصراع موجود في جميع اقسام المستشفى ولكن يسود التعاون أكثر من الصراع في الاقسام الاربعة للمستشفى وهو يؤثر بشكل إيجابي على جودة الخدمة الصحية, بينما الصراع كان له التأثير السلبي على أبعاد جودة الخدمة الصحية في بعد الاعتمادية والتعاطف والاستجابة والملموسية والتي شهدت بعض التراجع نتيجة اسباب عدة منها التعارض في الافكار والمصالح الشخصية بين الاطباء والممرضين وعدم احترام وجهات نظر الممرضين من قبل الاطباء ووجود بعض التداخل في بعض المهام والواجبات بين الاطباء والممرضين وعدم توفر الادوية والمستلزمات الطبية الضرورية وعدم توفر العدد الكافي من الاطباء والممرضين يتناسب مع حجم العمل وعدم توفر العدد الكافي من الاسرة وقلة نظافة افرشة وغرف المرضى.

واخيرا قدم البحث عدد من التوصيات كان اهمها ضرورة الاستجابة السريعة لمتطلبات المرضى , والعمل على تحقيق احتياجات الاطباء والممرضين والتخفيف من الضغوطات التي تواجههم أثناء العمل ورفع الروح المعنوية لهم وضرورة تعزيز ودعم ثقافة التعاون في المستشفى بين الاطباء والممرضين والعمل على تحديد الواجبات والمهام وتوفير الادوية والمستلزمات الطبية بصورة كافية.

Comments are disabled.