التمويل والمصارف ينظم حلقة نقاشية عن وسائل الإحصاء الوصفي للاستبيان

نظم قسم التمويل والمصارف ندوة علمية بعنوان وسائل الإحصاء الوصفي للاستبيان قدمها م.م. حكيم حمود فليح التدريسي بالقسم ، حيث تهدف الندوة الى تسليط الضوء على مجموعة من الموضوعات من بينها: توضيح مفهوم الاستبيان وفوائدها وانواعها ومعرفة خطوات اعداد الاستبيان وآلية ادخال البيانات الى برنامج SPSS وكيفية استخراج نتائج الإحصاء الوصفي للاستبيان والمقاييس الاحصائية الوصفية في الاستبيان وبيان فوائدها وكيفية شرح نتائجها.


مفهوم الاستبيان:

الاستبيان هو أداة لجمع البيانات المتعلقة بموضوع بحث محدد من خلال استمارة يجري تعبئتها من المستجيب، ويستخدم لجمع المعلومات بشأن معتقدات ورغبات المستجيبين، ولجمع حقائق هم على علم بها، ولهذا يستخدم بشكل رئيس في مجال الدراسات التي تهدف إلى استكشاف حقائق عن الممارسات الحالية واستطلاعات الرأي العام وميول الأفراد، وإذا كان الأفراد الخاضعين للاستبيان، والذين يرغب الباحث في الحصول على بيانات بشأنهم في أماكن متباعدة، فإن أداة الاستبيان تمكنه من الوصول إليهم جميعاً بوقت محدود وبتكاليف معقولة.

وخلصت الندوة بعدد من التوصيات اهمها :

ينبغي على جميع الباحثين من أساتذة وطلبة دراسات عليا واولية بمختلف التخصصات العلمية ان يعرفوا ما هي فوائد أدوات التحليل الوصفي وكيفية توضيفها في مجال البحث البحث العلمي. وان يكونوا على دارية وفهم عن كيفية استعمال وسائل التحليل الاحصائي وان يقوموا بعملية التحليل بأنفسهم كي تكون العملية البحثية كاملاً من قبل الباحث بما يخدم البحث العلمي.





Comments are disabled.