تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال للطالبة ( شروق جاسم فيصل ) عن رسالتها الموسومة ( التوجه التسويقي و تأثيره في تحسين جودة الخدمة – بحث تطبيقي في بعض شركات الهاتف النقال ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :

استاذ دكتور معتز سلمان عبدالرزاق – عميد كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة العراقية : رئيساً.
استاذ مساعد دكتورة سمراء عبدالجبار ابراهيم – كلية العلوم السياحية / الجامعة المستنصرية : عضواً.
دكتورة هالة حمد ماجود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
استاذ دكتور سعدون حمود جثير – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.

يستند هذا البحث الى تفاعل متغيرين ذات أهمية بالغة لمنظمات الأعمال في العصر الحالي وهذين المتغيرين هما ( التوجه التسويقي و جودة الخدمة ) , إذ يمثل  التوجه التسويقي  متغيراً مستقلاً وجودة الخدمة كمتغير تابع, إذ يحاول هذا البحث حث منظمات الخدمة على اعادة النظر فيما تعتمده من آليات في صياغة خططها , وقد تم تجسيد مشكلة البحث عن طريق إثارة مجموعة من التساؤلات كان الغرض منها الوقوف على تحديد المعالم الحقيقة لمشكلة البحث ومن هذه التساؤلات : ما مدى تطبيق المنظمة المبحوثة للتوجه التسويقي؟ إلى أي مدى تهتم المنظمة  المبحوثة بجودة خدماتها ؟ هل هناك إهتمام لدى المنظمة المبحوثة بتطبيق التوجه التسويقي ؟هل يسهم تطبيق التوجه التسويقي في تحسسين جودة الخدمة في المنظمة المبحوثة؟ هل هناك علاقات إرتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين التوجه التسويقي وجودة الخدمة؟.

و كان هدف البحث إن يتم الإجابة عن هذه التساؤلات من خلال التأطير ألنظري لمتغيرات البحث وأهميتها لمنظمات الأعمال وفوائد تطبيق التوجه التسويقي في تحسين جودة الخدمة المقدمة , وقد وقع الاختيار على شر كتي كورك تيليكوم للإتصالات  وشركة آسيا سيل للإتصالات  كقطاع خدمي  نشط و مهم في قطاع الاعمال في العراق , إذ تم الحصول على المعلومات من خلال تصميم  الاستبانة بمدرج Likert الخماسي و توزيع (92) أستبانة بواقع (50) لشركة كورك تيليكوم و(42) لشركة آسيا سيل وتمثل مجتمع البحث بعينة شملت عدد من الموظفين في اقسام ووحدات وشعب في الشركتين المبحوثتين وتم دعم الاستبانة بالاستعانة بالمقابلات والملاحظة, وتم صياغة فرضيتين رئيستين تفرعت منها مجموعة فرضيات , إذ كانت الفرضيات نقطة إنطلاق الباحث الى تحليل وتفسير علاقات الارتباط والتأثير من خلال نماذج العلاقة والأثر من أجل التوصل الى معرفة طبيعة العلاقات بين المتغيرات.

استخدم الباحث  عدداً من الاساليب الاحصائية والوصفية هي )الوسط الحسابي , الانحراف المعياري , التباين , معامل الاختلاف , معامل الارتباط البسيط Correlation Simple , وتحليل الانحدار البسيط Simple Regression Analysis , واختبار (F)  لتحديد معنوية معادلة الانحدار  بالاعتماد على برنامج Spss الاحصائي.

وتوصل الباحث الى مجموعة استنتاجات أبرزها وجود علاقات ارتباط وتأثير معنوية بين التوجه التسويقي وجودة الخدمة.

واما أبرز توصيات الباحث التي اختتم بها البحث فقد كانت عن ضرورة تركيز الشركات المبحوثة جهودها في تطوير توجهها التسويقي من خلال الالتفات, وتركيز الاهتمام على تقديم خدمة ذات جودة والاخذ بنظر الاعتبار الانشطة المتصلة بتقديم الخدمة.

Comments are disabled.