برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي عقدت الجمعية العراقية للعلوم الإحصائية المؤتمر العلمي الدولي الرابع عشر في بغداد (في 22 كانون الأول 2016) تحت شعار (دور المنظومة الإحصائية في استدامة التنمية) بالتعاون مع كلية الرافدين الجامعة.

وقد افتتح المؤتمر بكلمة السيد رئيس مجلس الوزراء القاها نيابة عنه السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى ، حيث أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية التركيز  على الإحصاء التطبيقي كونه احدى دعامات  عملية  التنمية الشاملة في البلاد ، وقال العيسى ان علم الاحصاء ساهم باتخاذ القرارات الاستراتيجية خصوصا في العلوم العسكرية والاقتصادية والاجتماعية والتخصصات الطبية والهندسية، مشيرا الى ان استخدام الاساليب الاحصائية له دور متميز في اعطاء المؤشرات لرسم السياسات الخاصة بالتنمية البشرية والتنمية الاقتصادية والذي اصبح الان سمة من سمات المجتمعات المتحضرة، وتوظيفها بشكل سليم في خططها التنموية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى،  فضلا عن التنبؤ بالمتغيرات المحتمل حدوثها لوضع الاستعدادات اللازمة لمواجهة التحديات المحتملة.

وتابع  ان علم  الاحصاء اسهم بشكل فاعل في تحقيق اهداف العملية التنموية لمساهمته في ايجاد المعالجات للمشكلات التي تواجه تطور البلاد اقتصاديا  واجتماعيا وعمرانيا.
وتضمن حفل الافتتاح الذي حضره  عدد من الوزراء والمسؤولين  وخبراء في مجال الاحصاء والتخطيط تكريما لمختصين في مجال الاحصاء من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي .
وقد ناقش المؤتمر في جلساته الثلاثة ثلاثين بحثاً قدمها باحثون من الجامعات والمؤسسات الاكاديمية والمهنية ، كما شارك إثنان من الخبراء العرب بدراستين حول اهداف التنمية المستدامة.
وقد حضر الجلسة الافتتاحية السيد وزير التخطيط ومحافظ البنك المركزي العراقي والامين العام لمجلس الوزراء ورئيس الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية، وعدد من وكلاء الوزارات والمستشارين ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد.
وبمشاركة عميد الكلية الدكتور جعفر باقر الدجيلي وبحضور عدد كبير من تدريسي قسم الاحصاء الافاضل ، وعلى هامش المؤتمر قد تم تكريم السيد عميد الكلية بدرع التميز من قبل الاستاذ الدكتور ظافر حسين رشيد المحترم / رئيس الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية.








 

 

Comments are disabled.