​تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة التمريض للطالب ( ايهاب ياسين ذياب ) عن رسالته الموسومة ( استخدام بعض ادوات الجودة لتحسين الخدمة الصحية – بحث مقارن بين مستشفى بغداد واليرموك ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
استاذ مساعد الدكتورة مها كامل جواد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
استاذ مساعد الدكتور قاسم محمد مظلوم – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الكوفة : عضواً.
الدكتورة نادية لطفي عبدالوهاب – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
الدكتورة هالة حمد ماجود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو استاذ مساعد الدكتور عامر عبداللطيف كاظم – الكلية التقنية الادارية / بغداد ، والخبير اللغوي استاذ مساعد الدكتورة تغريد فاضل عباس – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
إن تطبيق مفاهيم الجودة داخل المنظمات الصحية يمثل تحدياً كبيراً على تلك المنظمات. نظراً لطبيعة الخدمات الصحية المقدمة وما تحمله من خصائص تجعلها صعبه القياس والتقييم. وتظهر مشكلة البحث في تحليل الواقع الفعلي لمستوى جودة الخدمة الصحية في صالة العمليات لمستشفى بغداد واليرموك التعليمي وتحديد أهم المشاكل التي تنعكس بشكل سلبي على الخدمة المقدمة للمرضى، ومن ابرز تلك المشاكل أوقات الانتظار الطويلة للمرضى وضعف في أعداد الملاكات الصحية داخل صالات العمليات، فضلاً عن فقدان السياسة الواضحة من قبل الإدارة العليا لتطبيق الجودة. يهدف البحث إلى تحديد أولويات أهم المشاكل التي تحدث داخل صالة العمليات لكلتا المستشفيين والمقارنة بينهما باستعمال بعض أدوات الجودة منها قائمة الفحص، ومخطط باريتو ومخطط ايشيكاوا لتحديد المشاكل الأكثر تأثيراً في مستوى الخدمة الصحية. كما يسعى البحث إلى تزويد وحث الإدارة العليا في كلتا المستشفيين على اكتشاف مواقع الخلل والضعف في مستويات الجودة داخل صالة العمليات مما يساعد الملاكات الصحية من تفهم دور الجودة في تحسين مستوى الأداء وتقديم خدمة أفضل، تم اختيار مستشفى بغداد التعليمي ومستشفى اليرموك التعليمي على عدهما اكبر المستشفيات في مدينة بغداد وهما يقدمان خدمات صحية واسعة ولأفراد المجتمع جميعاً. اما صالة العمليات وبعض العمليات الجراحية هي عينة البحث. وقد قام الباحث بتطبيق قائمة الفحص المعتمدة من قبل وزارة الصحة على صالة العمليات وحساب مقدار الفجوة فضلاً عن تطبيق مخطط باريتو ومخطط ايشيكاوا للصالة العمليات بشكل عام وكذلك لعدد معين من العمليات الجراحية. وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من بينها تبين ان مستشفى بغداد واليرموك التعليميين تعتمد في تطبيقها للجودة على مجموعة من المعايير المعتمدة من قبل وزارة الصحة وهذه المعايير في الغالب تركز على النية التحتية وإهمالها إلى حد ما الجوانب الأخرى المرتبطة بصحة المرضى افتقار كلتا المستشفيين الى دراسات او بحوث سابقة لتحديد مدى رضا المرضى عن الخدمة الصحية المقدمة داخل المستشفى.

Comments are disabled.