​تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال للطالبة ( رغد جمال جاسم ) عن رسالتها الموسومة ( انعكاس منهج الادارة الرشيقة على ممارسات ادارة الموارد البشرية – بحث ميداني في شركات الاتصالات في بغداد ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
استاذ مساعد الدكتورة سناء عبدالرحيم سعيد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
استاذ مساعد الدكتور نوفل عبدالرضا علوان – كلية العلوم السياحية / الجامعة المستنصرية : عضواً.
استاذ مساعد الدكتورة هالة حمد ماجود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
استاذ مساعد الدكتور غني دحام تناي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو استاذ مساعد الدكتور خميس ناصر محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الانبار ، والخبير اللغوي هو استاذ مساعد الدكتورة خولة عبدالحميد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يسعى البحث الحالي الى اختبار مدى انعكاس منهج الادارة الرشيقة على ممارسات ادارة الموارد البشرية في اثنين من اهم شركات الاتصال العاملة في العراق هما ( زين -اسيا سيل), وتحديد مدى تبني منهج الادارة الرشيقة في الشركتين المبحوثتين بما يحسن من ممارسات ادارة الموارد البشرية.
وقد تمثلت مشكلة البحث في وجود قصور في بعض جوانب تطبيق منهج الادارة الرشيقة في الشركتين عينة البحث بما يضعف من ممارسات ادارة الموارد البشرية . ولهذا الغرض صيغت ثلاث فرضيات رئيسية للبحث, نصت الأولى على وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين المتغيرين الادارة الرشيقة( تنظيم موقع العمل 5S, والعمل القياسي, والتحسين المستمر, والعاملين متعددي الوظائف, وستة سيجما 6 Segma) وممارسات ادارة الموارد البشرية بأبعادها ( الاستقطاب, وتصميم العمل, والتدريب, وتقييم الاداء) والفرضية الرئيسية الثانية وجود تأثير ذو دلالة معنوية لمنهج الادارة الرشيقة في ممارسات ادارة الموارد البشرية بينما نصت الفرضية الرئيسة الثالثة على توجد فروق معنوية بين الشركتين المبحوثتين في مجال تطبيق ادوات الادارة الرشيقة وممارسات ادارة الموارد البشرية. وكانت الاستبانة الأداة الرئيسة للحصول على البيانات والمعلومات,اذ وزعت على عينة عشوائية قصدية مكونة من (72) فرداً من العاملين في قسمي الموارد البشرية وخدمة الزبائن في الشركتين المبحوثتين . وعلى مدى شهر تم استكمال جمعها عن طريق الزيارات الميدانية التي قامت بها الباحثة, وتم استعمال البرنامج الاحصائي  SPSS لتحليل البيانات الذي من خلاله تم الحصول على النسب المئوية, والوسط الحسابي, ومعامل الأختلاف, والانحراف, ومعامل الارتباط الخطي البسيط(سبيرمان), والانحدار الخطي البسيط لاختبار فرضيات البحث. ولقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات لعل أهمها أن النتائج الاحصائية لجميع علاقات الارتباط والتأثير بين ادوات الادارة الرشيقة وممارسات ادارة الموارد البشرية كانت قوية وذات دلالة معنوية , وكذلك علاقات التأثير جمعيها ذات دلالة معنوية, واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة زيادة الوعي والاهتمام بمفهوم الادارة الرشيقة كأحد الوسائل التي تحسن الموارد البشرية في حال التزام الشركتين بها.

Comments are disabled.