​تمت مناقشة رسالة الماجستير في الاحصاء للطالب ( غيث عبد الشهيد كاظم ) عن رسالته الموسومة ( تقدير معلمات انموذج الانحدار متعدد العوامل – متعدد الحدود من الدرجة الثانية مع تطبيق عملي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
الاستاذ كمال علوان خلف – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
استاذ مساعد دكتور سعد صبر محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة واسط : عضواً.
الدكتورة لمياء محمد علي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
الدكتور احمد ذياب احمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتور انكلين انترانيك – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو الاستاذ المساعد الدكتورة خولة عبد الحميد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
في نماذج الانحدار تكون عادة العلاقة بين المتغير المعتمد ( ) والمتغير المستقل ( ) أو المتغيرات المستقلة ( ) خطية وفي نماذج اخرى تكون لا خطية.
وان أنموذج الانحدار المتعدد العوامل – المتعدد الحدود من الدرجة الثانية من النماذج اللاخطية والتي يمكن من خلاله الحصول على مقدرات لمعلماته.  
في هذا البحث كانت احدى فرضيات الانحدار غير متحققة وهي ان توزيع الخطأ العشوائي كان توزيعاً غير متماثلاً ( التوزيع اللوجستك العام ) مما ادى الى استعمال طرائق اكثر دقة من الطرائق الاعتيادية مثل طريقة لابلاس الحصينة وطريقة الامكان الاعظم المعدلة للحصول على تقديرات معلمات انموذج الانحدار المتعدد العوامل – المتعدد الحدود من الدرجة الثانية.
وفي الجانب النظري من هذه البحث تم التطرق الى عرض بعض صيغ تقديرات معلمات انموذج الانحدار المتعدد العوامل – المتعدد الحدود من الدرجة الثانية باستعمال طريقة المربعات الصغرى الاعتيادية وطريقة الامكان الاعظم المعدلة وطريقة لابلاس الحصينة.
اما في الجانب التجريبي فقد جرى عمل تجارب باستعمال المحاكاة والمقارنة بين هذه التجارب كانت باستعمال المؤشر الاحصائي متوسط مربعات الخطأ للمعلمات وللأنموذج, ومن خلال المقارنة فيما بين الطرائق تبين بأن طريقة الامكان الاعظم المعدلة كانت هي الافضل.
كما ان افضل القيم لمعلمتي الشكل والقياس هي ( ) ولكل احجام العينات (n=20,50.100), لا نها تمثل قيم الشكل المتماثل للتوزيع.
كما تم تطبيق طريقة الامكان الاعظم المعدلة على بيانات حقيقة تمثل هرمون الانسولين الطبيعي الخاص بمرض السكري بالاعتماد على انزيم  GOT , وانزيم GPT , وهرمون Hbalc.
وتم التوصل الى ان زيادة هرمون Hbalc يؤدي الى نقصان في هرمون الانسولين الطبيعي الخاص بمرض السكري وهذا يؤدي الى زيادة السكر في الدم , وان زيادة انزيم GOT وانزيم GPT يؤدي الى زيادة هرمون الانسولين الطبيعي.

Comments are disabled.