​تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في المحاسبة للطالب ( سطم صالح حسين ) عن اطروحته الموسومة (تأثير جودة الإبلاغ المالي في سياسات توزيع الأرباح وانعكاسه على القيمة السوقية للشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية  ) وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
الاستاذ الدكتور نزار فليح حسن – كلية الرافدين الجامعة : رئيساً.
الاستاذ المساعد الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب – المعهد العالي للدراسات المالية والمحاسبية / جامعة بغداد : عضواً.
الاستاذ المساعد الدكتورة زهرة حسن عليوي – كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية : عضواً.
الاستاذ المساعد الدكتور عبدالحسين توفيق شبلي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة البصرة : عضواً.
الاستاذ المساعد الدكتور صفوان قصي عبدالحليم – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
الاستاذ الدكتور عباس حميد يحيى – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتور بكر ابراهيم محمود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي الدكتورة نضال مهدي حميد والمدقق اللغوي الدكتور جبار عيدان رزن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تعد جودة الابلاغ المالي من المواضيع التي ما زالت قيد التطور في مفهومها وطريقة قياسها، وينعكس تأثيرها في قرارات المستفيدين من المعلومات المحاسبية، فضلاً عن تأثيرها في متغيرات مهمة مثل توزيعات الارباح والقيمة السوقية، لذا تنشأ الحاجة الى الخوض في غمارها من اجل ايضاح الغموض الموجود فيها.
وعليه يهدف البحث الى توفير مؤشر عن مستوى جودة الابلاغ المالي للشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، فضلاً عن بيان تأثير جودة الابلاغ المالي في سياسات توزيع الارباح ومن ثم انعكاس التأثير في القيمة السوقية، واخيراً اقتراح انموذج لقياس جودة الابلاغ المالي.
وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:
1. يعد الانموذج المقترح افضل النماذج، وذلك لان القوة التفسيرية للأنموذج هي الاعلى مقارنة بالنماذج الاخرى المطبقة في البحث، الا إن القوة التفسيرية لجميع النماذج لم تكن مرتفعة، ويعود السبب في ذلك الى عدم فصل التوزيعات النقدية عن توزيعات الاسهم، بسبب قلة التوزيعات النقدية خلال مدة البحث.
2. تتعاظم القيمة السوقية للشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية من خلال تأثير جودة الابلاغ المالي في توزيعات الارباح، وتؤكد ذلك زيادة التأثير الكلي في القيمة السوقية، عن طريق اضافة التأثير غير المباشر الى التأثير المباشر.
وفي ضوء ما سبق تمثلت اهم التوصيات بالاتي:
1. ضرورة انشاء وحدة في سوق العراق للأوراق المالية تهتم بقياس جودة الابلاغ المالي للشركات، لأنها يمكن ان تنذر بالمخاطر قبل وقوعها، مما يجنب السوق المشكلات المستقبلية.
2. ينبغي على سوق  العراق للأوراق المالية اقامة الدورات التدريبية والندوات وورش العمل بهدف معرفة كيفية قياس جودة الابلاغ المالي في الشركات المندرجة في السوق، وذلك لان الابلاغ المالي المحايد يعزز ثقة مستخدمي القوائم المالية، فضلاً عن أنه يؤدي الى حماية السوق من التلاعب، وفي الوقت نفسه يحمي المساهمين.

Comments are disabled.