​تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في المحاسبة للطالبة ( صهباء عبدالقادر احمد ) عن اطروحتها الموسومة ( استخدام القيمة العادلة في تقييم الاصول الاحيائية و تأثيرها في تعزيز جودة الابلاغ المالي لشركات القطاع الزراعي في العراق ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
الاستاذ الدكتورة بشرى نجم عبدالله – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
الاستاذ المساعد الدكتور محمد حلو داود – الكلية التقنية الادارية / الجامعة التقنية الجنوبية : عضواً.
الاستاذ المساعد الدكتور علي محمد ثجيل – المعهد العالي للدراسات المالية والمحاسبية / جامعة بغداد : عضواً.
الاستاذ المساعد الدكتور سلمان حسين عبدالله – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
الاستاذ المساعد الدكتور سلوان حافظ حميد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية : عضواً.
الاستاذ الدكتور عامر محمد سلمان – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الاستاذ الدكتور مجيد عبدالحسين هاتف – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية ، والخبير اللغوي هو الدكتور جبار عيدان رزن والمدقق اللغوي الدكتورة تغريد فاضل عباس – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تمثل الاصول الاحيائية عناصر الانتاج الاساسية في الشركات الزراعية ، وتتميز تلك الاصول  بطبيعتها الحية وقابليتها على التكاثر والنمو والاضمحلال مما يؤثر في قيمتها ، وبهدف الابلاغ عنها بشكل سليم ، أثير جدل حول مدخل القياس الأكثر ملاءمةً لطبيعتها الحية ، وقد اهتمت المنظمات المهنية  بهذا الموضوع ، واصدرت معايير وقواعد محاسبية  مرشدة ، في البيئة المحلية أصدرت القاعدة المحلية (11) “المحاسبة في النشاط الزراعي “، بهدف توفير المعرفة المحاسبية لمختلف الانشطة الزراعية وتوضيح الاسس التي ينبغي استخدامها في تقييم تلك الأصول مركزة على مدخل الكلفة التأريخية  , اما مجلس معايير المحاسبة الدولية فقد اصدر المعيار المحاسبي الدولي (41) “الزراعة” الذي اوجب استخدام مدخل  القيمة العادلة في تقييم الاصول الاحيائية كلما كان القياس موثوقا به.
وعليه هدف البحث الى التعرف على مفهوم وطبيعة الاصول الاحيائية  ومدى امكانية  تطبيق مدخل  القيمة العادلة في تقييم تلك الاصول في الشركات الزراعية العراقية ، وبيان مدى تأثير ذلك في تعزيز جودة الابلاغ المالي. وقد توصل البحث الى استنتاجات عدة اهمها مايأتي :
يوجد اكثر من مدخل يسمح  باستخدامه في تقييم الاصول الاحيائية في الشركات الزراعية، ولكن التقييم على وفق مدخل القيمة العادلة من الاهمية كونه يسمح بقياس تغيرات النمو والتحول الحياتي على وفق القيم الجارية وعلى مدى عمر الاصل الاحيائي والاعتراف بها في الكشوفات المالية سنة حدوثها.
انموذج الابلاغ المالي عن الاصول الاحيائية المعد على وفق متطلبات المعايير الدولية يوفر معلومات اكثر جودة من حيث القياس والافصاح والعرض من انموذج الابلاغ المالي المعد على وفق متطلبات القاعدة المحلية (11).
تتوافر في البيئة المحلية اسواق نشطة لتداول الاصول الاحيائية المقتناة بهدف البيع وللمحاصيل الزراعية ، ولكن الاسواق غير نشطة بشكل كافي للتداول بالأصول الاحيائية غير المتداولة ولمختلف المراحل العمرية التي تمر بها، مع وجود جهات حكومية مشرفة على الاسواق ، تعنى بتوثيق الاسعار بشكل مستمر.
وقدم البحث توصيات عدة من اهمها مايأتي :
تطوير القاعدة المحاسبية المحلية (11) المحاسبة في النشاط الزراعي ، بشكل يستوعب متطلبات المعيار المحاسبي الدولي (41) وعلى وفق معطيات البيئة المحلية.
انشاء موقع الكتروني في وزارة الزراعة خاص بنشر اسعار الاصول الاحيائية المتداولة وغير المتداولة فضلا عن اسعار المحاصيل الزراعية وتحديث الاسعار بشكل مستمر على وفق متغيرات السوق.
تحسين عرض بند الاصول الاحيائية في كشف الميزانية، وذلك عن طريق عرضه بشكل مستقل عن بنود الاصول غير المتداولة (الثابتة ) الاخرى ويؤشر امامه بأنه مقاس على وفق مدخل القيمة العادلة وكذلك الحال بالنسبة للاصول الاحيائية المتداولة تعرض بشكل مستقل عن بنود المخزون الاخرى مع الاشارة الى الاساس المستخدم بالقياس، وذلك لاضفاء خصوصية على كشوفات الشركات الزراعية وتمييزها عن كشوفات شركات القطاعات الاخرى.

Comments are disabled.