تمت مناقشة رسالة الماجستير في الاقتصاد للطالبة ( زينة مؤيد محمود ) عن رسالتها الموسومة ( التخطيط الاستراتيجي للتحوّل الاقتصادي لبلدان مختارة مع إشارة خاصة للعراق ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
الاستاذ الدكتور كامل كاظم بشير – متقاعد : رئيساً.
الاستاذ الدكتورة سعاد قاسم هاشم – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
الاستاذ المساعد الدكتور لورنس يحيى صالح – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
الاستاذ الدكتور عبد الجبار محمود فتاح – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد خضير مهدي صالح – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء ، والخبير اللغوي هو الاستاذ المساعد الدكتورة خولة عبد الحميد والمدقق اللغوي هو الدكتور جبار عيدان رزن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
جاء البحث لمعالجة مشكلة إختلال الهيكل الإقتصادي المتسم بريعيته من خلال إعتماد التخطيط لتنويع مصادر الدخل القومي. لذا جاء البحث مستنداً إلى فرضية اعتماد التخطيط كأسلوب لإحداث التحولات الإقتصادية والإجتماعية من خلال تشخيص المشكلات وتحديد الموارد والإمكانات اللازمة لتجاوزها. 
ولغرض اختبار الفرضية، جاء البحث متضمناً إبراز أهمية التخطيط في إحداث التحوّل في الإتحاد السوفيتي (السابق) وتوظيف النظام الرأسمالي للتخطيط لديمومته. ومقارنة تجارب التخطيط والتخطيط الستراتيجي لبلدان نامية كـمصر وماليزيا مع العراق لبيان دور التخطيط في إحداث التحولات الإقتصادية والإجتماعية والنتائج المتحققة من تجارب هذه البلدان ومقارنتها مع العراق.
وكان أهم ما توصل ٳليه البحث، أهمية التخطيط والتخطيط الستراتيجي برؤية إستشرافية لتحديد المسارات التنموية لمعالجة ٳختلال الهيكل الإقتصادي بإحداث التحولات الإقتصادية والإجتماعية المستهدفة متمثلة بالتجربة الماليزية.       
 لذا يوصي البحث بضرورة التدخل الحكومي من خلال وضع الخطط التأشيرية والستراتيجية (على مستوى الوزارات والتشكيلات) بإتجاه التحوّل نحو آليات السوق والبدء من تشخيص الواقع الإقتصادي والإجتماعي للعراق لتحديد السياسات التنموية وفق ما متاح من موارد وإمكانات لتنويع الأنشطة الإقتصادية وإحداث التحولات المستهدفة اقتصادياً واجتماعياً. 

Comments are disabled.