تمت مناقشة رسالة الماجستير في الاحصاء للطالب ( احمد علوان صالح ) عن رسالته الموسومة ( طرائق تقدير دالة المخاطرة لتوزيع Quassi Lindely بحث مقارن مع تطبيق عملي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل:
أ.د. محمد صادق عبد الرزاق – كلية الادارة و الاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
أ.م.د. عبد الجبار خضر بخيت – كلية الادارة و الاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
أ.م.د. احمد نعيم فليح – كلية الادارة و الاقتصاد / جامعة القادسية : عضواً.
أ.متمرس. صباح هادي عبود – كلية الادارة و الاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. هدى عبد الله رشيد – كلية العلوم / الجامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو أ.م.د. تغريد فاضل عباس – كلية الادارة و الاقتصاد / جامعة بغداد.
ان البحوث المتعلقة بأمراض الاطفال ومنها امراض الدم تكتسب اهمية بالغة لما تسببه هذه الامراض من زيادة في نسب الوفيات بين الاطفال مما يؤثر سلبا في نمو المجتمعات لأن هذه الامراض تستهدف قاعدتها الاساسية والمتمثلة بالطفولة . 
من المعلوم ان التوزيعات الاحتمالية هي الاداة الاحصائية التي تتعامل مع اوقات الحياة للمرضى المصابين بالامراض المسببة للوفاة , وان مسألة تحديد التوزيع الاحصائي الاكثر مرونة في حسن مطابقته للبيانات المتعلقة بأوقات الحياة للمصابين يؤثر في دقة النتائج وعلى وجه التحديد التقديرات سواء للمعلمات ام لدالة المخاطرة , مما يوفر للمستشفيات وكوادرها من اطباء وممرضين ومراكز الابحاث دليلا مهماً في التحليل الطبي المتعلق بهذه الامراض لغرض تطوير اساليب العلاج والمتعلقة بالأدوية والاجهزة الطبية الى غير ذلك من المستلزمات الطبية.
تم في هذا البحث دراسة مشكلة مرض لوكيميا الدم عند لاطفال, وبسبب المرونة العالية لحسن مطابقة بيانات الجانب التطبيقي لتوزيع  (Quassi Lindely – Q.L –  )  تم الاخذ بنظر الاعتبار هذا التوزيع الذي تم التطرق اليه لأول مرة في عام 2013 من قبل الباحثين (Rama Shanker  and A. Mishra)  واثبتا انه اكثر مرونة من توزيع ليندلي.
في هذه الرسالة تم استعراض خصائص هذا التوزيع وتقدير دالة المخاطرة له باستعمال خمس طرائق للتقدير وهي طريقة الامكان الاعظم , طريقة العزوم , طريقة العزوم الخطية , طريقة المقدرات التجزيئية وطريقة بيز باستعمال دالة الخسارة التربيعية ودالة الخسارة اللوغارتمية وتوزيع اولي مشترك غير معلوماتي لمعلمتي التوزيع باستعمال قاعدة جفري (Jeffrey’s Formula) واستُعْملِتْ ايضا طريقة تقريب ليندلي لحل التكاملات الناتجة عن استعمال طريقة بيز لتقدير دالة المخاطرة لهذا التوزيع.
ولأجل التوصل الى افضل الطرائق في التقدير لغرض استعمالها في الجانب التطبيقي في هذا البحث تم توظيف اسلوب المحاكاة بطريقة (Monte Carlo) وباستعمال متوسط مربعات الخطأ (MSE) ومتوسط مربعات الخطأ التكاملي (IMSE) من اجل المقارنة بين كفاءة المقدرات لهذه الدالة وتم التوصل من خلال تنفيذ تجارب المحاكاة الى ان مقدر بيز لدالة المخاطرة لتوزيع (Q.L.) باستعمال دالة الخسارة اللوغارتمية هو الاكفأ لحجوم العينات الصغيرة والمتوسطة بينما كانت طريقتا المقدرات التجزيئية و الامكان الاعظم هما الافضل لحجوم العينات الكبيرة وبنسبة الكفاءة نفسها.
واخيرا في الجانب التطبيقي تم استعمال بيانات عينة حجمها (n=42) من الأطفال  المصابين بمرض لوكيميا الدم وقد تم توظيف مقدر بيز باستعمال دالة الخسارة اللوغارتمية لتقدير دالة المخاطرة لهؤلاء المصابين وقد بينت النتائج ازدياد حالات الوفاة بازدياد وقت الاصابة.

Comments are disabled.