​تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال للطالبة ( شيماء رياض خليفة ) عن رسالتها الموسومة ( تقييم استراتيجية اختبار العاملين وانعكاسها على تعزيز رأس المال البشري – بحث ميداني مقارن بين جامعتي بغداد وكربلاء ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
أ.د. علي حسون فندي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
أ.م.د. سناء عبد الرحيم سعيد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
أ.م.د. سماح مؤيد محمود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية : عضواً.
أ.م.د. ناظم جواد عبد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. احسان دهش جلاب ، والخبير اللغوي هو م. احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يهدف هذا البحث الى تقييم أستراتيجية أختيار العاملين بأبعادها (تقييم معايير أستراتيجية أختيار العاملين, تقييم إجراءات أستراتيجية أختيار العاملين, تقييم كفاءة القائمين على أستراتيجية أختيار العاملين ) وأنَعكاسها على تعزيز رأس المال البشري (تعزيز المعرفة, تعزيز المهارات, تعزيز القدرات) في عينة من التدريسين (عمداء ومعاونين ورؤساء أقسام) في (جامعة بغداد, وجامعة كربلاء) أذ بلغ حجم العينة (99)  والمجتمع الكلي للبحث بلغ (199) توزعت في (116جامعة بغداد, 83 في جامعة كربلاء). وقد اُستعمل في ضوء أهداف البحث المنهج الوصفي التحليلي, وقد كانت الاستبانة الأداة الرئيسة لجمع البيانات فضلاً عن المقابلة الشخصية, وبإستعمال عدد من الأساليب الأحصائية كـ (التوزيع التكراري, والوسط الحسابي, والنسب المئوية,. والأنحراف المعياري ومعامل الأختلاف ومعامل الارتباط (بيرسون) وأسلوب تحليل الأنحدار و الفا  كرونباخ لأختبار الصدق والثبات وأختبار(ANOVA)  لتحديد الفروق في أجابات العينات حول متغيرات البحث. والتحليل العاملي التوكيدي ومعادلة النمذجة الهيكلية. وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة أرتباط طردية وتأثير أيجابي لتقييم أستراتيجية أختيار العاملين في تعزيز رأس المال البشري في الجامعات العراقية المبحوثة وقد خرج البحث بإستنتاج رئيسي هو أنَ  الجامعات العراقية المبحوثة (جامعة بغداد، جامعة كربلاء) تبين أنها تهتم بأستراتيجية  أختيار العاملين وأنَ تقييم أستراتيجية  أختيار العاملين فيها جاء بمستوى جيد بكافة أبعادها وأنَها  تُولي أهتماما حول الوسط في تعزيز رأس المال البشري.

Comments are disabled.