تمت مناقشة رسالة الماجستير في المحاسبة للطالب ( عامر دحام خلف ) عن رسالته الموسومة ( المحاسبة عن الانجاز ودورها في تحقيق القدرة التنافسية لبعض الشركات الصناعية العراقية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
أ.د. منال جبار سرور – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
أ.م.د. بثينة راشد حميدي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية : عضواً.
أ.م. يحيى علي حمادي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
م.د. بهاء حسين محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. ثائر الغبان – كلية اقتصاديات الاعمال / جامعة النهرين ، والخبير اللغوي هو م.د. جبار عيدان رزن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تتعامل الوحدات الاقتصادية في الوقت الحاضر مع ظروف بيئة صناعية تتميز بالتنافسية وسرعة التغيير وقوته ونتيجة لهذه البيئة المتغيرة وجب على القائمين عليها تبني ستراتيجيات تسمح لها بمواجهة هذه المتغيرات والعمل من اجل تلبية متطلبات السوق من المنتجات ذات الجودة والسعر المناسبين بما يتلاءم و الطلب على تلك المنتجات و المحافظة على موقعها التنافسي وتطويره. ونتيجة لذلك أصبح موضوع القدرة التنافسية خلال السنوات الأخيرة يحظى باهتمام واسع النطاق على الصعيد العالمي. و ذلك من اجل مواكبة متطلبات التطور الكبير الذي يشهده العالم والمتمثلة في ظاهرة العولمة والاندماج في الاقتصاد العالمي  وسياسات الانفتاح وتحرير الأسواق إضافة إلى التطورات الهائلة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
لذلك تعرضت نظم محاسبة التكاليف التقليدية للعديد من الانتقادات والتي تدور حول عدم ملاءمة هذه النظم للتطورات والتحولات التي تشهدهاالبيئة الصناعية الحديثة وما ترتب عليه من ضرورة إحداث تغييرات جوهرية في نظم التكاليف والمحاسبة الإدارية لكي تتلاءم والبيئة التنافسية بهدف دعم القدرة الاقتصادية وتحسين الكفاءة الانتاجية. 
واستجابة لكل ذلك ظهر مفهوم المحاسبة عن الانجاز والذي حاول تقديم  مفهوم جديد للتكلفة مختلف عن المفهوم التقليدي لها وتطوير المقاييس المتعلقة بها ومحاولة ادخال مفاهيم جديدة تتسم باليسر وسهولة التوصل اليها حيث عدت كلفة المواد الخام العنصر المتغير الوحيد وتعامل الاجور بوصفها احد عناصر التكلفة الثابتة . 
وتتجلى اهمية الدراسة من خلال التركيز على المحاسبة عن الانجاز أسلوباً من أساليب المحاسبة الادارية الحديثة من اجل توفير معلومات كلفوية تسهم في تعزيز وتحقيق القدرة التنافسية في بيئة صناعية تنافسية متغيرة ومتطورة. وقد تم تطبيق هذه الدراسة في شركة من شركات القطاع العام في العراق وهي شركة الشهيد  العامة لصناعة الاسلاك النحاسية احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن حيث تم استخلاص البيانات اللازمة لذلك .و من خلال البحث والدراسة في الجانبين النظري والعملي توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ان :
محاسبة الانجاز تمثل أسلوباً جديداً في مجال المحاسبة نتيجة التغيرات المستمرة في الطلب من  الزبائن والمنافسة الشديدة والتي تستلزم منتجات بأسعار منخفضة (تكاليف) وجودة عالية وزيادة تنوع المنتجات. وكذلك توصلت الدراسة الى مجموعة من  التوصيات التي يمكن ان تسهم في دعم وتحقيق القدرة التنافسية للشركات استنادا لما توفره محاسبة الانجاز من معلومات كلفوية لتحقيق التطوير وتحسين العمليات بطريقة تتناسب مع البيئة التنافسية وزيادة الجودة وتحسين عملية صنع القرار وتحديد المعوقات الرئيسية التي تمنع تقدم الإنجاز من خلال ما تقدمه من معلومات.

Comments are disabled.