تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي في الادارة المحلية للطالبة ( عذراء كامل ولي ) عن بحثها الموسوم ( تقييم نشاط العلاقات العامة في المجالس المحلية / دراسة ميدانية في مجلس محافظة بغداد ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
أ.د. عبد الرزاق ابراهيم الشيخلي – متقاعد : رئيساً.
أ.م.د. نسرين جاسم محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
أ.د. علي حسون فندي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير اللغوي هو أ.م.د. خولة عبد الحميد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
العلاقات العامة نشاط إداري يقوم على تقييم مواقف الجمهور وتحليل سلوكه وربط سياسات المنظمة وأجزائها بمصلحة الجمهور ( الصالح العام ) وتنفيذ برامج عمل واتصال لكسب تفهم الجمهور للمنظمة وقبوله بها.
تتمثل مشكلة البحث في وجود ضعف ومحدودية في أنشطة العلاقات العامة في المجالس المحلية بصورة عامة وان نشاط العلاقات العامة في مجلس محافظة بغداد باعتباره بيئة الدراسة بحاجة إلى التقييم والمراجعة لما في ذلك من أهمية في إيجاد جو من التواصل والاتصال بين الإدارة والجمهور سواء الداخلي ( الموظفين ) او الخارجي ( المستفيدين من خدماته ضمن الرقعة الجغرافية ).
وتنبع أهمية البحث من خلال الدور الذي تقوم به المجالس المحلية في العراق بصورة عامة ومجلس محافظة بغداد بصورة خاصة لما له الأثر البالغ على حياة المجتمع والمواطن المحلي  بالإضافة إلى أهمية الدراسة من خلال تقديم انجاز علمي للإدارة العليا في مجلس محافظة بغداد يتعلق بمشاكل إدارة العلاقات العامة وأفاق تطويرها.
وقد توصل البحث الى مجموعة من التوصيات اهمها :
1. لا يوجد قسم متخصص يأخذ على عاتقه مسؤولية الوظائف الأساسية للعلاقات العامة وإعداد الخطط وانعكاس ذلك سلباً على الجهود المتواصلة للمجلس في هذا المجال.
2. لا توجد خطط عمل مسبقة معدة من قبل شعبة العلاقات العامة تأخذ على عاتقها مسؤولية تحديد أوجه العمل نحو تحقيق أهداف هذا النشاط الحيوي والمهم في مجلس محافظة بغداد في ضوء الإمكانات المتاحة.
3. التخصيصات المالية الممنوحة لنشاط العلاقات العامة في موازنة المجلس موزعة بشكل لا يتناسب مع ما يقوم به المجلس من دور حيوي وأنشطة متعددة وهي احد الصعوبات التي تواجه عمل لجنة العلاقات والإعلام في المجلس.
وتم التوصل الى مجموعة من التوصيات تمثلت في    
1. إنشاء قسم متخصص بنشاط العلاقات العامة يأخذ على عاتقه كافة الوظائف الإدارية والعلمية والإعلامية وتخصيص الأموال اللازمة له يتكون من شعب تغطي كافة نشاطات العلاقات العامة وتم اقتراح هيكل تنظيمي متكامل له.
2. العمل على زيادة التخصيصات المالية لأنشطة العلاقات العامة في المجلس من خلال مفاتحة الجهات ذات العلاقة وتوسيع نوع النفقات عمودياً وافقياً خلال السنة المالية.

Comments are disabled.