الاحصاء ينظم ندوة عن  تنمية أداء الطالب الجامعي وفق مستويات معيارية

 أن وضع أو بناء المعايير التعليمية يساعد كثيرًا في تحسين مستوى التعليم من خلال قياس ما يتعلمه المتعلم وما يستطيع فعله، وحتى تحقق المعايير التحولات الإيجابية المرجوة في عملية التعليم والتعلم لابد لها أن تُقيّم بشكل مختلف تقييمًا تكوينيًا مستمرًا يأخذ في الحسبان المعرفة وتطبيقها، بحيث أن هذا التقييم يتابع مسيرة المتعلم بشكل مستمر، ويحدد مناطق القوة والضعف وسبل التعامل معها  ومن هذا المنطلق نظم قسم  الاحصاء في الكلية ندوته العلمية التي حملت عنوان ( تنمية أداء الطالب الجامعي وفق مستويات معيارية ) ، والتي قدمها كل من الأستاذ المساعد الدكتور فارس طاهر حسن  والاستاذ المساعد الدكتورة تهاني مهدي و الاستاذ  المساعد الدكتور سعد احمد التدريسين في القسم حيث خلصت الندوة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :
1-    وجود علاقة بين درجة الطالب في الدراسة ودرجة الرغبة في العمل باستخدام اختبار مربع كآي وقد تم إيجاد معامل التوافيق فكان مساوي إلى (0.743)
2-    وجود علاقة بين درجة الطالب في الدراسة وتأثير المستلزمات الدراسية  باستخدام اختبار مربع كآي وقد تم إيجاد معامل التوافيق فكان مساوي إلى (0.829) وعند اختباره فكان معنوي الذي يعني وجود معنوية مقدارها (0.003) لهذه العلاقة
3-     وجود علاقة بين درجة الطالب في الدراسة ودرجة الرغبة في المعيارية تم الاختبار باستخدام اختبار مربع كآي وقد تم إيجاد معامل التوافيق فكان مساوي إلى (0.873) وعند اختباره فكان معنوي الذي يعني وجود معنوية بين درجة الطالب ومعيارية الدراسة
4-    وجود علاقة بين معيارية الدراسة  و الرغبة في العمل تم الاختبار باستخدام اختبار مربع كآي وقد تم إيجاد معامل التوافيق فكان مساوي إلى (0.86)
5-    وجود علاقة بين المستلزمات و الرغبة في العمل تم الاختبار باستخدام اختبار مربع كآي وقد تم إيجاد معامل التوافيق فكان مساوي إلى (0.832) وعند اختباره فكان  معنوي الذي يعني وجود معنوية بين المستلزمات  المتاحة  والرغبة في العمل
6-     وجود علاقة بين المستلزمات في الدراسة والمعيارية تم الاختبار باستخدام اختبار مربع كآي وقد تم إيجاد معامل التوافيق فكان مساوي إلى (0.912) وعند اختباره فكان معنوي الذي يعني وجود معنوية بين المستلزمات ومعيارية الدراسة
7-    وان العناقيد كانت في صنفين وكان تصنيف الطلاب 76 من الطلاب من العنقود الأول و(83) منهم في العنقود الثاني
8-    أن ظهور هذا العدد من الطلاب في الصنف الأول يدل على رغبة الطلاب الكبير في الدراسة المعيارية حيث أن هؤلاء الطلبة هم الطلبة المتفوقين
9-    كذلك الصنف الثاني كان عندهم رغبة  بالدراسة  المعيارية عاليا
وقد توصلت الندوة العدد من التوصيات
1- من خلال ما تقدم نوصي بان يكون الطالب الجامعي المعياري يمتلك الصفات الآتية:
1-    وجود رؤية واضحة لما يراد الوصول إليه مستقبلاً
2-    إيجاد طالب يمتلك العديد من المعارف والمهارات والقدرات التي تؤهله لمواكبة متطلبات حياة المستقبل
3-    المتعلم النشط
4-    المتعلم الذي له ثقة بما يتعلمه
5-    المتعلم الذي لا تقف لغة العلم عائقا في تعلمه
6-    المتعلم الذي يحس بالرضا وعدم السخط من تعلمه
7-    وجود المناهج التي يتحقق من خلالها طالب المستقبل
8-    دور التقنية في التعليم
9-    أساليب التقويم التي تساعد في إنتاج طالب المستقبل
10-    الاطلاع على ألعمل والوظيفة  في سوق العمل
11-        طالبًا يواصل الدراسات العليا
2- نوصي باستخدام المعيارية في تقييم اداء الطالب المعياري في جامعة بغداد.


Comments are disabled.