تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي لقسم ادارة الاعمال للطالبة ( حنان اياد عبيد ) عن بحثها الموسوم ( تقييم كفاءة الاداء الاستثماري للموازنة العامة – دراسة حالة في دائرة ماء بغداد ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. ثائر محمود رشيد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. اياد طاهر محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.د. عماد محمد علي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير اللغوي هو م.د. نضال مهدي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تعبر الموازنة العامة عن فلسفة الدولة ونهجها وتوجهها في رسم السياسة المالية وما يتبع ذلك من اهداف اقتصادية واجتماعية ومالية . وتتلخص مشكلة البحث في التطور والتوسع الحاصل في المشاريع الاستثمارية وتحديد الصعوبات والمشاكل والتحديات التي تواجهها الدائرة.
يهدف البحث الى تسليط الضوء على تقييم كفاءة الاداء الاستثماري للموازنات العامة في دائرة ماء بغداد التابعة لامانة بغداد ، ومتابعة عملية التنفيذ للمشاريع كون عملية تقييم الاداء تعد مرحلة من مراحل الرقابة والتي تكشف عن نواحي الضعف والخلل في اداء المشاريع ، اذ تم الاعتماد على بيان واقع الدائرة وكذلك تحديد نسب الانجاز المالي للمشاريع الاستثمارية فضلاً عن تقييم كفاءة الموازنة من خلال تحديد مستوى كفاءة المشاريع الانتاجية باستخدام مؤشر الطاقة الانتاجية. فضلاً عن بيان كيفية الاستغلال الامثل للتخصيصات المالية للمشاريع للمدة (2010-2014) وتحديد الانحرافات وتشخيص المعوقات والصعوبات التي تواجه تنفيذ المشاريع.
وقد تم الاستعانة بالعديد من المصادر والمراجع والقوانين والتقارير لتأييد ما تم طرحه من اراء وافكار أذ تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات كان من بينها الاتي :-
1.    عدم وجود شبكة معلومات بين الدائرة والجهات المشرفة على تنفيذ المشاريع الاستثمارية ولاسيما ان تكنلوجيا المعلومات توفر التسهيلات من حيث السرعة في ايصال المعلومات والبيانات وبالوقت المناسب مما يؤدي الى السرعة في انجاز الاعمال والمشاريع واختصار الوقت والجهد وتقليل الكلف.
2.    عدم وجود التنسيق بين ملاك دائرة ماء بغداد مع ملاك امانة بغداد من حيث تحديد الاسبقية في انجاز الاعمال لضمان الدقة والانسيابية في التنفيذ.
وكان اهم التوصيات لهذه الاستنتاجات هي :-
1.    توفير شبكة معلومات متطورة والتي تمكن الجهات المشرفة على تنفيذ المشاريع الاستثمارية من تزويد الدائرة بالمعلومات والبيانات والتقارير اليومية وبالسرعة الممكنة ، والتي تمكن القائمين بالعمل الاداري من السرعة في اتخاذ القرار والوقوف على اسباب التلكأ والتاخير في انجاز المشاريع وحسب ماهو مخطط لها لتحقيق منافع للمجتمع من خلال تقديم افضل خدمة.
2.    التنسيق بين وزارات الدولة كافة على العموم ودوائر امانة بغداد على الخصوص في تحديد الاسبقية في تنفيذ المشاريع لتجنب المعوقات التي قد تطرأ عند تنفيذ المشروع.

Comments are disabled.