تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة العامة للطالب ( رافد عبد الواحد مهاوي ) عن رسالته الموسومة ( دور ممارسات ادارة الموارد البشرية في فاعلية ادارة الازمات التنظيمية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.م.د. اثير انور شريف – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الانبار : رئيساً.
•    أ.م. شفاء محمد علي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    م.د. يعرب عدنان حسين – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. فاضل حمد سلمان – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. محمد حسين منهل – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة البصرة ، والخبير اللغوي هو أ.م.د. خولة عبد الحميد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تمثل ممارسات ادارة الموارد البشرية وفاعلية ادارة الازمات التنظيمية مجالين معرفيين كانا وما زالا محور العديد من الدراسات , لكن الجمع بينهما ودراسة العلاقة التي تربطهما والدور الذي تسهم به ممارسات ادارة الموارد البشرية في فاعلية ادارة الازمات التنظيمية يمثل بحث جديد هو الاول حسب ما متوفر وما تم الاطلاع عليه من الدراسات في هذا المجال . كان ميدانه وزارة الداخلية.
تتحدد مشكلة البحث الحالي بالأجابة على السؤال المتعلق بمدى وعي وزارة الداخلية لأهمية ممارسات ادارة الموارد البشرية وجوانب القصور فيها لمواجهة الأزمات , بوصفه متغير مستقل متمثلاً بأبعادة ( الاختيار – التدريب – تقييم الاداء – التحفيز) بهدف تحقيق الفاعلية لأدارة الازمات التنظيمية بوصفه متغير تابع بأبعاده الثلاثة ( سرعة قرار الاستجابة – الاتصال وتدفق المعلومات – حشد وتعبئة الموارد ), مستخدمين بذلك أسلوب البحث الوصفي التحليلي يسبقه البحث الأكاديمي , أما هدف البحث فكان التعرف على مدى علاقة هذه الممارسات في فاعلية ادارة الازمات التنظيمية في الوزارة المبحوثة وتأثيرها . تم تطبيق هذا البحث على عينة عمدية من المديرين , ومعاونيهم , ورؤساء الاقسام , ومديري الشعب العاملين في المديرية العامة لأدارة الموارد البشرية , وبلغ مجتمع البحث (765) فرداً تم أختيار(115) منهم كعينه اذ بلغت 15% من المجتمع , وتم جمع البيانات عن طريق الأستبانة , والزيارات الميدانية , والمقابلات الشخصية وبعض الوثائق الرسمية لأستكمال بيانات البحث . كما تم استخدام عدد من الوسائل الأحصائية لمعالجة البيانات منها : التوزيع التكراري , الوسط الحسابي الموزون , والنسب المئوية والانحراف المعياري , لغرض وصف عينة البحث , ومعامل الارتباط (Spearman) , لقياس نوع ودرجة العلاقة بين المتغيرات , ومعامل الأنحدار البسيط , لقياس تأثير متغير مستقل واحد في متغير معتمد واحد , ومعامل الانحدار المتعدد , لقياس تأثير عدة متغيرات في متغير معتمد واحد , ومعامل الثبات بطريقة (Split Half), لأحتساب معامل الثبات لفقرات الأستبانة . وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات اهمها : اثبتت النتائج الأحصائية وجود علاقة أرتباط وتأثير لممارسات ادارة الموارد البشرية في فاعلية ادارة الأزمات التنظيمية التي تواجهها الوزارة . واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان من اهمها : الأهتمام بالمورد البشري من خلال أشراك مدير أدارة الموارد البشرية مع الأدارة العليا في صياغة وتنفيذ استراتيجية الوزارة . وتكوين فرق عمل مهمتها الأساسية تشخيص الأزمات قبل وقوعها على ان ترفع تقرير بنتائج المسح التي تقوم به كل شهر الى الأدارة العليا.

Comments are disabled.