تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في الاحصاء للطالب ( وضاح صبري ابراهيم ) عن اطروحته الموسومة ( طرائق تقدير نماذج البيانات المصنفة متعددة القياسات – مع تطبيق عملي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
    أ.متمرس. عبد المجيد حمزة الناصر – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : رئيساً.
    أ.م.د. عباس لفتة كنيهر – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة واسط : عضواً.
    أ.م.د. بشرى علي يعقوب – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
    أ.م.د. صباح منفي رضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
    أ.م.د. تهاني مهدي عباس – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
    أ.د. دجلة ابراهيم مهدي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً,
وكان الخبير العلمي هو أ.د. عبد الحسين حسن حبيب ، والخبير اللغوي هو م. رافد صباح رضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تتضمن الاطروحة دراسة أنموذج راش (The Rasch model)، وهو من أهم نماذج نظرية  السمة الكامنة (Latent Trait Theory) للنظرية المعاصرة لقياس سلوك الفرد، المبني على البيانات المصنفة،  وهو أحد نماذج الاستجابة للفقرة الاحادية البعد، بمعنى أن درجة الفرد في الأختبار لا يجب أن تكون دالة (تقيم) لعينة الأفراد التي استعملت في معيار البنود (Item Calibration)، والتي يشتمل عليها الأختبار.
وبهذا تهدف الاطروحة الى تقدير معلمات أنموذج راش لقياسات البيانات المصنفة (Categorical Data Measurement)، باستعمال عدة طرائق واجراء مقارنات بين تلك الطرائق باستعمال معيار متوسط الخطأ النسبي المطلق (Mean Absolute Percentage Error)، (MAPE)، أذ تم استعمال طريقة تقدير الدالة المشتركة للإمكان الاعظم (The joint function of Maximum likelihood estimation method)،  (JML) وطريقة تقدير الإمكان الاعظم (The Maximum Likelihood Estimation method)،  (MLE)، وطريقة تقدير التقريب لكوهين (Cohen’s Approximation Estimation method)،  (CAE)، وكذلك التقدير بالطريقة البيزية (The Bayesian Estimation Method)،  (Bay.).
تضمنت الاطروحة طرائق مقترحة تمت المقارنة بينها وبين الطرائق السابقة، ولقد استعمل اسلوب المحاكاة لأجل المقارنة بين تلك الطرائق ضمن مستويات حجوم مختلفة، ست حجوم لعينة عدد الافراد (n)، واربعة حجوم لعينة بنود الاختبار (m)، وللأربعة توزيعات متقطعة ومستمرة، وقد تبين أن أفضل طريقة لتقدير معلمة صعوبة البند(∅_j)، كانت طريقة تقدير الدالة المشتركة للأمكان الاعظم مع القيم الاولية المقترحة (JML) ، في حين أن افضل طريقة لتقدير معلمة قدرة الفرد (B_i)، كانت التقدير بالطريقة البيزية المقترحة الثانية  (The Bayesian Estimation Method of The Second Suggestion)، وتم تطبيق الطريقيتين لأيجاد تقديرات معلمات أنموذج راش بتطبيق عملي، اذ تم اختبار طلبة المرحلة الرابعة لكلية الادارة والاقتصاد/الجامعة المستنصرية ولكافة الاقسام الصباحي فقط، لتبين أن الأختبار المقام عليهم هو يتناسب مع الفئة العمرية للمرحلة، وأن البنود متزنة مع بعضها البعض من ناحية الصعوبة أو السهولة.

Comments are disabled.