تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير لقسم ادارة الاعمال في تخصص ادارة البلديات للطالب ( صفاء رحيم وهاب ) عن بحثه الموسوم (دور التخطيط الاستراتيجي في فاعلية بعض مشروعات البنية التحتية – بحث ميداني في بلدية كربلاء المقدسة ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.م.د. انتصار عباس حمادي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. فاضل راضي غباش – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية : عضواً.
•    أ.م.د. لورنس يحيى صالح – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.د. صبيحة قاسم هاشم – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. جبار عباس الحميري – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بابل ، والخبير اللغوي هو م.د. نضال مهدي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد
مشاريع البنى التحتية  ذات خصائص عالية الاهمية تميزها عن باقي المشاريع اذ تمثلت بالارتباط المباشر بحياة المواطنين , وكذلك اتساع وامتداد خدمتها في المدن بمساحات واسعة ولاوقات طويلة الاجل التي انعكست على طبيعتها في التخطيط والتنفيذ.
الهدف من البحث هو معرفة واقع فاعلية تنفيذ مشاريع البنية التحتية لقطاع البلدية ( المتمثل بمشاريع الطرق والمجسرات ) وقطاع الماء والمجاري (الصرف الصحي ) في مدينة كربلاء من خلال مدى تحقيق اهداف المشروع  المتمثلة بمؤشراتها (المواصفات والوقت والكلفة ) وما لمحاور التخطيط الاستراتيجي المتمثلة بـ(الرسالة, والغايات, والتحليل الاستراتيجي, والخيارات الاستراتيجية ) من دور في تلك الفاعلية.
جرى تحديد مدى فاعلية المشاريع بالاعتماد على الوثائق  والمستندات الخاصة بمجموعة من المشاريع البالغ عددها (9) مشاريع للبلدية (الطرق والمجسرات) و(8) مشاريع للماء والمجاري واستخراج المعلومات الكمية لكل مؤشر (المواصفات والوقت والكلفة) , واستعملت المنهج الوصفي التحليلي من خلال البحث الاستطلاعي الميداني واستخدمت الاستبانة كاداة مصممة لعينة متمثلة باصحاب الخبرة والعاملين في مشاريع البنى التحتيه, اذ بلغت (65) استمارة لغرض قياس تاثير محاور التخطيط الاستراتيجي في فاعلية مشاريع قطاعي البلدية والماء والمجاري.
اظهرت النتائج وجود تغيير مستمر لمواصفات المشاريع عن ما مخطط لها في جداول الكميات والذي اثر في زيادة الكلفة وتاخير الوقت, كما اظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية وعلاقة تاثير بين التخطيط الاستراتيجي وفاعلية المشاريع (المواصفات, الوقت, الكلفة).

Comments are disabled.