عميد الكلية يلتقي هيئة تحرير مجلة الكلية

التقى الاستاذ الدكتور عبد الجبار محمود فتاح عميد الكلية  هيئة تحرير مجلة العلوم الاقتصادية والادارية ، وحضر الاجتماع اعضاء هيئة التحرير والتي تشمل جميع اقسام الكلية وهم كلاً من : أ.د. عماد محمد علي العاني رئيس التحرير و أ.د. صلاح الدين عواد كريم الكبيسي مدير التحرير و أ.م.د. مناف يوسف حماد السامرائي سكرتير التحرير و أ.د. علي حسون الطائي و أ.د. ايثار عبد الهادي المعموري  وأ.د. عباس حميد يحيى التميمي و أ.د. صلاح مهدي البريماني  وأ.م.د. عمر عبد المحسن علي.

وناقش الاجتماع القضايا ذات الاهمية للارتقاء بواقع عمل  المجلة ومناقشة سبل تطويرها وتفعيل المقترحات  التي تخدم عمل المجلة والتي تصدر لستة اعداد سنويا وتنشر اكثر من مئة بحث يهتم بالدراسات المحاسبية والادارية والاقتصادية والاحصائية وشدد على رصانة  مستوى البحوث المقدمة لان المجلة رصينة بأسماء اساتذتها ومواضيعها المقدمة وطرح  السيد العميد بعض النقاط المهمة مثل تقديم البحوث الرصينة و جعلها في الصفحات الاولى للمجلة لان البحث المتميز يحق له ان يتبوأ الصفحات الاولى على خلاف الاعراف التي دأبت عليها المجلة بتصدر الالقاب العلمية او العلوم الادارية  كما اقترح تغيير المظهر الخارجي بين فترة واخرى لمواكبة التطورات والتغيرات التي وصلت اليها علوم التسويق والتصميم والاعلان والترويج.

كما طرح السيد العميد فكرة النقد للكتاب لأنه اساس في تطور العلوم فالكتاب الذي يصدر من احد الاساتذة تصدر ورائه عشرات الكتب التي تناقشه وتفنده او تثني عليه او تشرح معالمه او الاضافات الفكرية التي تضمنها . كما ناقش البحوث المستلة و الاستلال العلمي والمواضيع وحجم المجلة الحالي وامكانية اضافة ملحق للمجلة لتمكين طلبة الدراسات من النشر والنظر بالية المبالغ المستحصلة من النشر.

وناقش المجتمعون المهمة العلمية الملقاة على المقوم العلمي من خلال قيام المجلة بإعداد قاعدة معلومات توثق وتميز المقوم العلمي الذي يمتاز بالعلمية والحيادية من خلال البحث الموجه له ودرجة التزامه بالموعد المحدد له في التقييم من قبل ادارة المجلة وكذلك الدور المترتب على ادارة والمجلة في استبعاد المقوم المتلكئ.

كما  اكد السيد عميد الكلية على قضية مهمة تقع على عاتق المقوم العلمي في مراعاة الدقة والامانة العلمية لنوعية البحوث المستلة  المقدمة الى ادارة المجلة من قبل طلبة الدراسات العليا ضمن شروط مناقشة الطالب ، مؤكدا بالابتعاد عن المحاباة واستبعاد البحث غير الجيد كونه لا يعد اسهاما في خطة النشر المتبعة في وحدة المجلة.

و طرح السيد عميد الكلية امكانية تضمين العدد لصفحة الاعلانات في الصفحة الاولى من العدد كأن تكون  بطاقة تهنئة  للأساتذة عن الترقية العلمية مقابل ثمن بسيط يدفع لحساب المجلة وعلى ضرورة زيادة نشاط عمل المجلة وتعزيز دورها من خلال الانفتاح على مجالس المحافظات ومنظمات المجتمع المدني من خلال إرسال وفد من هيئة التحرير يدرس ماهية البحوث التي ستسهم في ايجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها تلك الدوائر محققين بذلك ترجمة فعلية لتذليل المعوقات على ارض الواقع.

Comments are disabled.