تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في المحاسبة للطالب ( مهند هادي صالح ) عن اطروحته الموسومة ( قياس تكاليف دورة حياة المنتج في ظل تحليل سلسلة القيمة وانعكاسه على ارباح الشركة العامة لصناعة الاسمدة – المنطقة الجنوبية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. عباس حميد يحيى – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. بثينة راشد حميدي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية : عضواً.
•    أ.م.د. عباس نوار كحيط – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة واسط : عضو.
•    أ.م.د. حنان صحبت عبد الله – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. صبيحة برزان فرهود الكلية التقنية الادارية : عضواً.
•    أ.د. منال جبار سرور – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. ثائر صبري محمود – كلية اقتصاديات الاعمال / جامعة النهرين ، والخبير اللغوي هو م. احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
هنالك اهتمام كبير من قبل ادارة الشركات بالتكلفة وتخفيضها وذلك لانه احد اهم عوامل النجاح , واصبح هذه الامر موضع اهتمام العديد من الشركات وذلك لما له من تأثير كبير على ارباح الشركات. وقد اعطى الباحثون اهتمام كبير بهذا الموضوع وخصوصا لما تشهده بيئة الاعمال من تنافس كبير وتطورات تكنلوجية متسارعة وكبيرة فضلا عن انفتاح الاسواق والعولمة وتغير طرق الانتاج بالإضافة الى زيادة الاهتمام بمتطلبات الزبائن المتغيرة والسريعة. هذه الامور مجتمعة دفعت الشركات الى البحث عن سبل لتخفيض التكاليف لتحقيق ميزة تنافسية على بقية الشركات .
وقد احتلت مسالة تخفيض التكاليف أهمية بالغة لدى اغلب الوحدات الاقتصادية في العراق وفي كافة المجالات والتخصصات، حيث تعاني كافة الوحدات الاقتصادية من مشكلة ارتفاع التكاليف نتيجة للظروف الاقتصادية الحالية. لذلك يجب على الوحدات الاقتصادية العراقية لكي تنجح وتحقق الارباح المقبولة وتستمر وتحقق ميزة تنافسية ان تعمل على خفض تكاليفها مع الحفاظ على جودة منتجاتها.
ومن هذا الاساس اكتسبت هذه الدراسة أهميتها من حيث انها تسعى الى خفض التكاليف خلال دورة حياة المنتج وبالترابط مع سلسلة القيمة . وبالتركيز على مرحلة ما قبل الانتاج .
وان البحث يهدف الى بيان المرتكزات المعرفية لتكلفة دورة حياة المنتج وارتباطها بسلسلة القيمة وانعكاساتها على الارباح. وقياس تكلفة المنتج خلال كل مرحلة من مراحل دورة حياته في الشركة عينة البحث. ووضع اطار مقترح لتخفيض التكاليف من خلال التكامل بين دورة حياة المنتج وسلسلة القيمة. ولذلك تجسدت مشكلة البحث بالتساؤلات الاتية :
1.    كيف يمكن الربط وابراز العلاقة التكاملية بين مفهوم سلسلة القيمة و دورة حياة المنتج ؟.
2.    كيف يمكن  قياس تلكفة المنتج خلال دروة حياته ؟، وما هي والية تخفيض تكلفة المنتج خلال دورة حياته  وانعكاس ذلك على الارباح؟.
ومن اجل تحقيق هدف البحث تم وضع الفرضية التالية ” ان قياس تكلفة دورة حياة المنتج عبر تحليل سلسلة القيمة يؤدي الى تخفيض التكاليف وتعظيم الارباح ” .وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات بضوء الدراسة النظرية والتي في ضوئها تم اقتراح مجموعة من التوصيات.

Comments are disabled.