تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في الادارة العامة للطالب ( حسام علي محيبس ) عن اطروحته الموسومة ( ريادية المنظمات العامة على ضوء التوافق بين الذكاء التنافسي والتجديد الاستراتيجي – بحث تحليلي في جامعة بغداد ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. علي حسون فندي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.د. صلاح الدين عواد الكبيسي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. اسعد كاظم نايف – الكلية التقنية الادارية / الجامعة الوسطى : عضواً.
•    أ.م.د. ناظم جواد عبد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. زهرة عبد محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية : عضواً.
•    أ.د. صلاح عبد القادر النعيمي – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. احسان دهش جلاب – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية ، والخبير اللغوي هو أ.م.د. تغريد فاضل عباس – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يستهدف البحث تشخيص واقع عمل رئاسة جامعة بغداد في مجال متغيرات البحث و التعرف على مدى جاهزيتها فيتبني الفكر الريادي من خلال الإفادة من الحالة التوافقية بين متغيرات البحث , كذلك قياس العلاقة الارتباطية و التأثيرية بين تلك المتغيرات.
ومن اجل تحقيق نتائج البحث المرجوة , اعتمد البحث على جامعة بغداد كمجتمع بحث , اما عينة البحث فقد كانت عينة قصدية استهدفت قيادات جامعات بغداد (السيد رئيس الجامعة و السادة المساعدين و السادة عمداء الكليات و المعاهد و مدراء المراكز البحثية ), وقد اشتملت عينة البحث على (35) شخص , مثلوا قيادات الجامعة.
أستعمل البحث (الاستبانة) كأسلوب لتجميع البيانات من العينة المستهدفة , و التي جرى تصميمها بالاعتماد على مقاييس رصينة خصت متغيرات البحث الثلاث (ريادية المنظمات العامة , الذكاء التنافسي , و التجديد الاستراتيجي) , وجرى دعم نتائج الاستبيان بالاعتماد على اسلوب المقابلات للحصول على المعلومات و الاحصائيات من وثائق و سجلات الجامعة.
أستعمل البحث برنامج SPSS v21))و(Excel2010) في تحليل البيانات و تصميم الجداول و رسم المخططات , معتمدا ً على مجموعة من الوسائل الاحصائية مثل التكرارات (Frequencies) ,الاوساط الحسابية الموزونة ((Mean,الانحراف المعياري (Standard Deviation),معامل الاختلاف (Coefficient of variation), معامل الارتباط  (Person),معامل الانحدار الخطي البسيط (Simple linear regression) و الذي يتضمن اختبارات (T,F,A,B ,R2), تحليل المسار (Path Analysis) .
توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان ابرزها ,”أن عمليات الذكاء التنافسي تؤثر بالجامعة الريادية عبر توسيط آليات التجديد الاستراتيجي “, الامر الذي يؤكد صحة المسار و الافتراضات التي تربط المتغيرات الثلاث مع بعض, لدعم العمل الريادي داخل الجامعة  الا ان بعد المغامرة لم يلقِ الاهتمام من عينة البحث وهذا ما يؤكد افتراضات أحد الباحثين التي أثيرت في الاطار النظري حول عدم جمع راس المال الحكومي مع الية المغامرة , فهو اجراء بحاجة الى صلاحيات اكبر و اعطاء فرصة للتجريب و الخسارة , فالمغامرة لا تُعد دالة ربحية على الدوام.

  


Comments are disabled.